عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 تريليون جنيه قيمة المديونية الداخلية.. وتوقع غير سار خلال الفترة المقبلة.. فيديو

الدكتورة يمن الحماقي
الدكتورة يمن الحماقي

كشفت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين الشمس، عن حجم المديونية الداخلية، قائلة:" يوجد ارتفاع بالمديونية الخارجية، إضافة إلى المديونية الداخلية".

تحيا مصر

وأضافت الحماقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد ، مع الإعلامي مصطفى بكري، حجم المديونية الداخلية تصل إلى 6 تريليون جنيه، إضافة إلى الفائدة".

الحماقي: وزارة المالية تبذل جهود كبيرة لخفض نسبة المديونية

وتابعت:"وزارة المالية تبذل جهود كبيرة لخفض نسبة المديونية، والتي لن تتحقق دون زيادة الإنتاج، ورفع تنافسية المنتج المصري".

وشدد أستاذ الاقتصاد، على أهمية تذليل العقبات أمام القطاع الخاص، مشددة على أهمية تهيئة المناخ للاستثمار الأجنبي المباشر، معقبة:"توجد فرصة واعدة ومرحبة جدا في مصر، وخير مثال عليها مشروع الرمال السوداء، الذي لم يستغل على مدى 90 عاما".

الحماقي: يجب تذليل العقبات أمام القطاع الخاص

و أكملت:" الثورة المعدنية مع البتروكيماويات من العوامل الأساسية التي تدخل في الصناعة، مشيدة بجدول المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده غدا.

وفي وقت سابق، طمأن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، المصريين بشأن حجم الدين العام، قائلا: "حجم الدين في مصر حاليا في الحدود الآمنة، وذلك بفضل جهود القيادة السياسية".

وأضاف معيط، خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، مع مصطفى بكري، مساء اليوم الخميس: "الإيرادات في مصر انخفضت لمستويات كبيرة بعد عام 2011"، مؤكدا أنه كلما ارتفعت نسبة الدين ارتفعت معها نسبة الخدمة.

وتابع: "خدمة الدين بلغت 39.5% من إجمالي الموازنة العامة للدولة"، مؤكدا أن الحكومة نستهدف خفض الدين لما تحت نسبة 80%.

وأكد وزير المالية، أن الدولة المصرية، استطاعت خفض نسبة عجز الموازنة لـ 6.2% رغم الأزمات، قائلا: "كنا نستهدف 6.1%، وما حققته الدولة من خفض عجز الموازنة لم يحدث منذ 20 عاما".

وتابع: "الموازنة العامة استوعبت الارتفاع العالمي في أسعار السلع الرئيسية منذ شهر مارس الماضي"، معقبقا: "الدولة تحملت فرق تكلفة زيادة الأجور والمعاشات منذ أبريل الماضي".

تابع موقع تحيا مصر علي