عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة.. المفتي يكشف أمر هام عن إصدار فتوى بإعدام متهم.. فيديو

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن الفتوى مسؤولية كبيرة، معقبا:"عند إصدار حكم لابد أن يكون مبني على أسس شرعية ومدعوم بكافة الأدلة الدينية حتى لا يحدث بلبلة في المجتمع".

تحيا مصر

وأضاف علام، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد، :" كل إنسان خلقه الله يخطئ ويصيب، وعند الفتوى في أمر لابد من دراسته بعناية لأنه القرار يتم تطبيقه على مجموعة كبيرة في المجتمع ولا يقع على ".

المفتي:كل إنسان خلقه الله يخطئ ويصيب

وتابع:" الفتوى بالحكم على إنسان بالإعدام يكون بعد دراسة كبيرة لكافة أوراق القضية وقراءتها بتأني وتركيز حتى لا يظلم المتهم، معقبا:"يتم دراسة كافة القضايا بنفس الدرجة من التركيز حتى لا يظلم أحد".

وأكمل:" حال إصدار فتوى بصورة خاطئة لا عيب في التراجع فيها وإصدار الفتوى مرة أخرى بصيغاتها الصحيحة، معقبا:" الفتاوي تتغير مع تغير الزمان والمكان ويجب تحديث الفتاوي التي تتماشى مع التطور الحالي".

وفي وقت سابق، براهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن رسالة المؤتمر العالمي السابع للإفتاء الذي تنظِّمه دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، تقوم على إبراز دَور الفتوى الشرعية في عمارة الأرض.

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية إن مؤتمر الإفتاء سيسهم بلا شك في تحقيق التنمية المستدامة للدول والمجتمعات، بما يحقق رفاهية الإنسان.

الوعي البشري

تابع الدكتور إبراهيم نجم قائلًا إن المؤتمر يبحث سُبل إعادة بناء الوعي البشري تجاه قضايا البيئة والمناخ، والعلاقة بين الفتوى والتنمية المستدامة، وكيفية المساهمة في حماية المناخ، ودَور الفتوى في مواجهة معوِّقات التنمية ودعم الاقتصاد الوطني، وتقــديم مخــرجات إفتائية علمــية رصينة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديد ماهية وأبعــاد التنمية المستدامة، وإبراز أهـدافها ومبادئها وعناصرها، مع رصد التطور التاريخي لمفهوم التنمية، والتركيز على دَور الفتوى في تحقيق الأهداف السياسية من السلم والأمن والعدل على المستوى العالمي.

وتابع مستشار المفتي: إضافةً إلى إبراز دَور الفتوى في التعاون والتكامل على المستوى الإنساني، وأهمية توجيه الفتوى في بناء المؤسسات القوية، وتحقيق الأهداف الاقتصادية للتنمـــية المستدامة، ودعم الاقتصاديات الوطنية، إضافةً إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية والثقافيــة والبيئيــة للتنميــة المســتدامة مــن تحقيــق العدالــة بيــن الجنســين، ومعالجــة قضايــا المجتمعــات، مثل: الحــد مــن التنمــر، وحمايــة المنــاخ، وكافة مستجدات القضايا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي