عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استقالة تراس.. من هم المرشحين الأبرز لرئاسة وزراء بريطانيا؟

مكتب رئاسة الوزراء
مكتب رئاسة الوزراء البريطانية

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الخميس، استقالتها من منصبها، ويأتي ذلك بعد فشل خطتها الاقتصادية التى تسببت فى اطاحتها من منصبها، لتكون أقصر رئيسة وزراء تحكم فى تاريخ بريطانيا، إذا تولت المنصب لمدة 44 يوماً فقط. 

تحيا مصر

وأعلنت تراس، أنه سيتم اختيار زعيم حزب المحافظين فى غضون الأسبوع المقبل، مما يفتح صراعا جديد على السلطة داخل الحزب الحاكم، وذلك بعد استقالتها واستقالة بوريس جونسون من قبلها.

ويتنافس عدد من النواب من أجل الفوز بسباق رئاسة حزب المحافظين، ووفق القواعد التى قدمها الحزب يحتاج أي مرشح إلى دعم ما لايقل عن 100 نائب من أصل 357 نائباً محافظاً فى البرلمان. 

أبرز المرشحين لرئاسة وزراء بريطانيا

جيرمي هانت

بعد أن أقالت  تراس وزير المالية كواسي كوارتنغ على خلفية أزمة الخطة الاقتصادية التى اقترحتها، قامت بتعين هانت، وينظر إليه على أنه الشخصية الأقوى فى الحكومة حيث عمل على إعادة تشكيل الخطط الاقتصادية لطمأنة السوق وانتشال الاقتصاد البريطاني من الأزمة التى كادت أن تسببها تراس. 

جيرمي هانت

حاول المرشح الأبرز أن يصبح زعيما لحزب المحافظين مرتين، وشغل سابقا وزير الخارجية والصحة والثقافة. 
كان بين المتنافسين الأخيرين على زعامة حزب المحافظين فى عام 2019، لكنه خسر أمامه بوريس جونسون بنسبة 66 إلى 34 % بتصويت الأعضاء.

ريشي سوناك

كان ضمن المنافسين السابقين لتراس على رئاسة وزارء بريطانيا، غير انها فازت بالمنصب، ليعود من جديد إلى منافسة على قيادة الحزب، و فاز سوناك فى كل جولة تصويت بين أعضاء البرلمان فى سباق قيادة حزب المحافظين، وكان له دور رئيسي فى خروج بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء.

ريشي سوناك

 

بيني موردنت 

احتلت زعيمة مجلس العموم المركز الثالث فى سباق زعامة حزب المحافظيين هذا الصيف قبل أن تدعم محاولة تراس

بيني موردنت

 

بوريس جونسون 

تولى جونسون رئاسة وزراء بريطانيا لمدة 3 أعوام، ليقدم استقالته بعد سلسلة من الاخفقات والفضائح طالته هو والحكومة والتى أدت إلى تقديم عدد من الوزراء استقالتهم من حكومته للضغط عليه ليقدم استقالته، ليرضخ لهذه الضغوط ويقدم استقالته، ليعود من جديد إلى الصراع على السلطة بعد استقالة تراس. 

بوريس جونسون

 

بن والاس

وزير الدفاع البريطاني بن والاس ، ضمن أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة البريطانية، وتولى منصب وزارة الدفاع فى حكومتي جونسون وتراس، ويتمتع والاس بشعبية واسعة وسط اعضاء الحزب.

بن   والاس

كيمي بادنوش

كانت باندوش ضمن أحد المتنافسين على المنصب بعد استقالة بوريس جونسون، لكنها خسرت بعد الجولة الرابعة، وهى ضمن 60 نائبا ومساعدا قدموا استقالتهم خلال أزمة جونسون لإجباره على ترك منصبه.

تابع موقع تحيا مصر علي