عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ميلوني تؤدى اليمين الدستورية كرئيسة وزراء إيطاليا

جورجيا ميلونى
جورجيا ميلونى

أدت اليمنية المتطرفة جورجيا ميلوني، اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، كأول امرأة تتولى رئاسة الحكومة فى تاريخ إيطاليا. 

تحيا مصر

وقدمت ميلوني، أمس الجمعة، تشكيلة حكومتها التى تتكون من 24 وزير  بينهم 6 نساء، وتملك مع شركائها فى الائتلاف الزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للمهاجرين ماتيو سالفيني، وزعيم "فورتسا إيطاليا" سيلفيو برلوسكونى، الغالبية المطلقة فى كل من مجلس النواب والشيوخ. 

وعين الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني من "فورتسا إيطاليا" وزير للخارجية وأسندت إلى جانكارلو جيورجيتي، ممثل الجناح المعتدل فى الرابطة والذي كان وزير فى حكومة ماريو دراجي المنتهية ولايتها، حقيبة الاقتصاد.

وتحل حكومة ميلوني، رقم 68 فى إيطاليا محل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي، حيث حضر قمة الاتحاد الأوروبي فى بروكسل، مساء الجمعة، ضمن آخر مهامه كرئيس للوزراء. 

ومن المقرر أن يسلم رئيس الوزراء المؤقت الحالى، ماريو دراجي مهامه إلى ميلونى فى قصر تشيجي، المقر الرسمي لرؤساء الوزراء الإيطاليين، غدا الأحد. 

تحديات تواجه حكومة ميلوني 

وتواجه ميلوني سلسلة من التحديات الاقتصادية الصعبة بسبب أزمة الطاقة والتضخم، بالإضافة الأزمة الأوكرانية والعمل على تشكيل جبهة موحدة لمواجهة هذه الأزمة. 

الجدير بالذكر أنه يجب تأكيد حكومة رئيسة الوزراء الجديدة من خلال  تصويت الثقة فى البرلمان بمجلسيه الذي طبقاً للمراقبين قد يحدث فى بداية الأسبوع المقبل. 

وكان التحالف اليمينى قد حصل على أكبرعدد من الأصوات فى الانتخابات التى جرت الشهر الماضي، وحصل على أغلبية مطلقة فى البرلمان، لذا فإنه من المتوقع أن لايكون التصويت عقبة أمام الحكومة اليمينية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي