عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لبنان وسوريا يناقشان ترسيم الحدود البحرية

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون ونظيره السوري بشار الأسد

أعلن مسؤول لبناني إن الرئيس ميشال عون و نظيره السورى بشار الأسد، بحثا اليوم السبت، ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين البلدين. 

تحيا مصر

وذكر المسؤول اللبناني لوكالة رويترز للأنباء، بأن:" عون أبلغ الأسد أن بيروت حريصة على بدء مفاوضات مع سوريا لترسيم حدودها البحرية الشمالية".

وأفادت إذاعة  "شام إف إم" السورية أن تفاصيل الترسيم لن تناقش بعد، وأن الرئيس السوري اقترح إجراء محادثات مباشرة عبر وزارتي خارجية البلدين. 

وكان نزاع اندلع بين البلدين بسبب ترسيم الحدود البحرية المشتركة العام الماضي بعد أن منحت سوريا ترخيصا لشركة طاقة روسية لبدء عمليات التنقيب بحري فى منطقة تقول لبنان أنها تتبع لها. 

بعد الاتفاق مع إسرائيل.. لبنان تبحث اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع سوريا 

وفى وقت سابق، صرح الرئيس اللبناني أن ترسيم الحدود مع سوريا سيكون الخطوة التالية بعد أن اتفق لبنان على حدوده البحرية الجنوبية مع إسرائيل بعد محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بوساطة أميركية.

وكان الزعيمان ناقشا ترسيم الحدود العام الماضي

وتنتهى رئاسة ميشال عون للبنان، فى 31 أكتوبر وفشل البرلمان اللبناني خلال 3 جلسات فى ترشيح شخص لتولى خلف عون. 

وحصل الرئيس السوري بشار الأسد على فترة رئاسية أخرى مدتها 7 سنوات فى العام الماضي، انتخابات حظيت بمعارضة فى الداخل السوري وفى الأوساط الدولية. 

وتأتي المباحثات التى أجريت  بين بيروت ودمشق، عقب المفاوضات التى دارت بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية بوساطة الولايات المتحدة والتى استمرت لأعوام وشهدت حالات من التعثر والجمود، حتى توصل الطرفان برعاية  أميركية إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية وحظي برضي الطرفين بما فيه الحزب اللبناني الذي يحظى بدعم إيراني وصاحب حضور قوى ومؤثر فى الساحة اللبنانية حزب الله، فبعد أن كان رافض بشدة توقيع اتفاق مع إسرائيل أظهر مرونة وموافقة وتأييد لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإسرائيلى.

تابع موقع تحيا مصر علي