عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل.. المحكمة العليا ترفض التماسات ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

تحيا مصر

أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية عن رفضها الالتماسات المعترضة على ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، مؤكدة على إيجاز المشروع. 

تحيا مصر

وذكرت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي:" رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية بالإجماع صباح اليوم الالتماسات ضد اتفاق الحدود البحرية مع لبنان". 

وأضافت الهيئة الإسرائيلية:" وعقب صدور القرار، من المتوقع أن يعقد اجتماع مجلس الوزراء للموافقة على المخطط النهائي للاتفاق، وسيتبع ذلك مراسم التوقيع على الاتفاق". 

ويوم الخميس، عقدت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة استماع بشأن الالتماسات والتى ركزت على مسألة ما إذا كان بإمكان حكومة انتقالية التوقيع على مثل هذا الاتفاق مع قرب الانتخابات، وحول ما إذا كان ينبغى تطبيق القانون الأساسي للاستفتاء عليها، وما إذا كان ينبغى تقديمه إلى الكنيست للموافقة عليه. 

معسكر اليميني المتطرف ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

وقدم الالتماسات عضو الكنيست من حزب" الصهيونية الدينية" اليميني المتشدد إيتمار بن جفير وعدد أخر من المنظمات اليمنية، يطعن فى شرعية توقيع الحكومة الانتقالية برئاسة يائير لابيد على الاتفاق.

وبرفض المحكمة العليا الالتماسات المقدمة فإنها افسحت المجال من أجل التوقيع على الاتفاق بين إسرائيل ولبنان، والذي يهدف إلى انهاء النزاع على المياه الأقليمية وخاصة حقل "كاريش".

ومن المقرر أن تعقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعا الخميس المقبل، من أجل الموافقة النهائية على الاتفاق تمهيداً لتوقيعه مع الجانب اللبناني بحضور الوسيط الأمريكي.

وشهد اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة سنوات من الجمود، وفى الأيام الأخيرة الماضية شهدت الأزمة انفراجة وترحيب لبناني وإسرائيلى بالوصول الى اتفاق يخدم مصالح  البلدين الأمنية والأقتصادية، غير أن المعسكر المعارضة الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتناياهو رفض وتهكم على الاتفاق واصفا حكومة لابيد المؤقتة أنها استسلمت بشكل مخزي لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران، متعهداً بالانسحاب من الاتفاق فى حال فوزه بالسلطة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي