عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشات ساخنة بلجان البرلمان .. التشريعية تناقش تعديل قانون العقوبات.. والزراعة تستعرض خطة وزارة الري لإدارة الموارد المائية المتاحة.. والتعليم تقتحم مشكلات كليات التمريض

مجلس النواب
مجلس النواب

تناقش عدد من لجان مجلس النواب، على مدار أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، خلال الأسبوع الجاري عدد من مشروعات القوانين الهامة، وعلى رأسهم اللجنة التشريعية التي تناقش مشروع قانون مقدم من النائب جمال السعيد، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات،  و أيضا لجنة الدفاع  والأمن القومي التي تناقش مشروعي قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر، كما تنظر اللجان عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب وعدد من الاقتراحات برغبة.

تحيا مصر

تعديل بعض أحكام قانون العقوبات

تشهد اللجنة الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، غدا الإثنين، مناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني.
كما تناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب جمال السعيد، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وذلك بالاشتراك مع لجنة الطاقة والبيئة.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور فخري الفقي، اجتماعا غدا الإثين لمتابعة ما تم تحصيله من خلال الجهات الإيرادية (مصلحة الضرائب المصرية – مصلحة الجمارك المصرية– مصلحة الضرائب العقارية) خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023.

وتناقش لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم السادات، غدا الإثنين، خطة عمل وزارة الدولة للهجرة وجهود الوزارة في رعاية المصريين بالخارج، وذلك بحضور السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وتشهد لجنة الدفاع والأمن القومي برئاسة اللواء أحمد العوضي، غدا مناقشة مشروعي قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب عاطف ناصر، غدا عدد من الاقتراحات برغبة للنواب، جاءت كالتالي: 
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توفير دعم مالى لمركز شباب قرية درنكة- مركز أسيوط- محافظة أسيوط.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائبة فضية سالم، بشأن، إنشاء ملعب كرة خماسى بقرية النقب بمدينة طابا وإنشاء ملعب كرة خماسى بقرية عرب حمدان- مدينة نويبع - محافظة جنوب سيناء.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة محمد عبدالعاطى، بشأن إنشاء مركز شباب وملعب بقرية الكمال- مركز تمى الأمديد- محافظة الدقهلية.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن تطوير مركز شباب اليمنية التابع للوحدة المحلية لقرية الأمراء- مركز كفر الدوار- محافظة البحيرة.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نرمين بدراوى، بشأن رفع مستوى الخدمات المقدمة من سنترال مركز ومدينة أبو النمرس- محافظة الجيزة.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سعد الصمودى، بشأن إنشاء مكتب بريد بقريتى قبريط وسنديون- بمركز فوة- محافظة كفر الشيخ.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالسلام حجازى، بشأن فتح فرع مساعد لمكتب بريد مدينة إيتاي البارود- محافظة البحيرة.
-الاقتراح برغبة المقدم من النائب مجدى الأمير، بشأن صيانة وتطوير مكتب بريد أبو الأخضر- مركز المنزلة- محافظة الدقهلية.
الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد حمدى دسوقى، بشأن تجديد واعتماد الطرق والمحاور كمحاور رئيسية بمدن محافظة أسيوط، أسوة بالمحافظات الأخرى.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توصيل خدمة الصرف الصحى إلى منطقة حى السلام بقرية منقباد – مركز أسيوط – محافظة أسيوط.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالحميد هاشم، بشأن استكمال الأعمال بمنطقة مياه الشرب بالمفتى – مركز سيدي سالم – محافظة كفر الشيخ.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب هانى مصطفى خضر، بشأن إتمام مشروع توسعة محطة مياه مركز شبين الكوم – محافظة المنوفية.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن توسعة محطة صرف قرية محلة الزياد – مركز سمنود – محافظة الغربية.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة عبدالعاطى، بشأن تطوير وتشغيل محطة مياه البشنينى (الارتوازى) بقرية البشنينى – مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.
-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن استكمال الصرف الصحى فى منطقة معمل القزاز – وحدة محلية زهرة – مركز كفر الدوار – محافظة البحيرة.
وتناقش لجنة الطاقة والبيئة برئاسة النائب حسام عوض الله، غدا، مشروع القانون المقدم من النائب محمد أحمد إسماعيل، و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 217 لسنة 1980 بشأن الغاز الطبيعي، وذلك بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وتستعرض لجنة الزراعة والري برئاسة النائب هشام الحصري، غدا استراتيجية وزارة الموارد المائية والري في إدارة الموارد المائية المتاحة بما يحقق الاستفادة القصوى منها باعتبارها أحد محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وذلك بحضور الدكتور هاني عاطف سويلم، وزير الموارد المائية والري.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور سامي هاش، غدا مشكلات كليات التمريض والإجراءات التي اتخذتها وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان لحلها.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين صلاح إبراهيم عمر، بشأن إلغاء القبول الإقليمي لكليات التمريض للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله عبدالله زين الدين، بشأن الاشتراطات الحالية لاستكمال دراسة خريجي معاهد التمريض بكليات التمريض.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقي عبدالسلام على، بشأن إعادة اختبارات القدرات بكليات التمريض بما يتماشى مع اللائحة الموضوعة من المجلس الأعلى للجامعات.

أما يوم الثلاثاء، تشهد اللجنة الدستورية والتشريعية، مناقشة ثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من النواب: مرثا محروس، منى عبدالله، سكينة سلامة وآخرين (أي أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بالاشتراك مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتناقش لجنة التعليم، الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للأبنية التعليمية للتأكد من سلامة المدارس قبل بداية العام الدراسي.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت محمد حسن العمدة، بشأن عدم قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتسليم أرض مدرسة بني خالد الابتدائية القديمة.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة سناء أنور محمد برغش، بشأن رفض الهيئة العامة للأبنية التعليمية إدراج المبنى القديم لمدرسة بني الجيشي الرسمية لغات التابعة لإدارة دمنهور التعليمية في خطة الإحلال والتجديد.

وتعقد لجنة السياحة، جلسة استماع حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.

أما يوم الأربعاء، تناقش لجنة الطاقة والبيئة، مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية (ج.م.ع)، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

كما تناقش اللجنة، مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجى إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية (ج.م.ع)، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تعديل بعض أحكام قانون البناء

وتعقد لجنة الإسكان، اجتماعا لاستكمال بحث مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، وذلك بالاشتراك  مع مكتبي لجنتي الإدارة المحلية، والشئون الدستورية والتشريعية .
 

تابع موقع تحيا مصر علي