عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تحذر من إمكانية استخدام أوكرانيا "القنبلة القذرة"

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الأحد، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو من إمكانية استخدام أوكرانيا القنابل القذرة وهى قنبلة تحتوي على مواد إشعاعية.

تحيا مصر

موسكو تحذر فرنسا وتركيا من احتمال استخدام أوكرانيا مواد إشعاعية

وذكرت الوزارة، فى بيان لها إن:" شويجو ناقش مع ليكورنو هاتفياً الوضع فى أوكرانيا الذي يتدهور بشكل سريع"، لافتا إلى أن شويجو أطلع نظيره الفرنسي على مخاوف موسكو من الاستفزازات المحتملة من الجانب الأوكراني واستخدامه قنبلة قذرة. 

وفى سياق متصل، أجري وزير الدفاع الروسي مكالمة هاتفية مع نظيره التركى خلوصى أكار، وخلال المحادثة ناقشا الوضع فى أوكرانيا، معربا عن تخوف موسكو إزاء استفزازات محتملة من جانب كييف باستخدام "قنبلة قذرة".

ويذكر انه فى وقت سابق من اليوم، ذكرت وكالة سبوتنيك نقلا عن مصادر مطلعة أن :" نظام كييف يحضر لاستخدام قنبلة قذرة فى أوكرانيا لاتهام روسيا باستخدام السلاح النووي". 

وبحسب المصادر فإن:" نظام كييف يستعد لاستفزاز على أراضيه بتفجير ما يسمى بالقنبلة القذرة، أو الأسلحة النووية المنخفضة القوة".

مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الروسي ونظيره الأمريكي

وكان وزير الدفاع الروسي اجري اتصالاً هاتفيا مع نظيره الأمريكي  لويد أوستن، يوم الجمعة، وناقشا خلالها قضايا الأمن الدولى وأوكرانيا. 
وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية  إلى أن أوستن شدد خلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الروسي على أهمية المحافظة على خطوط الاتصال فى ظل الحرب ضد أوكرانيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي