عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجموعة السبع تدين خطف روسيا موظفي محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أدانت مجموعة الدول السبع الصناعية، قيام روسيا بخطف موظفيين بمحطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا، ودعت إلى عودة السيطرة الكاملة على المحطة إلى السلطات الأوكرانية على نحو عاجل. 

تحيا مصر

مجموعة السبع: ندعو لعودة سيطرة أوكرانيا على المحطة النووية

وذكرت المجموعة فى بيان:" ندين خطف القوات الروسية بشكل متكرر لقيادات وموظفى محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية". 
مضيفاً:" ندعو روسيا إلى إعادة السيطرة الكاملة على المحطة إلى مالكها الشرعى، أوكرانيا بشكل فوري". 

وكان المدير العام لوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي قد صرح فى وقت سابق خلال زيارته العاصمة الأوكرانية كييف بأن الوضع حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية لايزال مقلقاً. 

وأضاف جروسي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل الضغط من أجل انشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة النووية، ما يعنى عدم شن هجمات ضد المحطة وعدم استخدام المحطة كأداة للهجوم.

وكانت القوات الروسية سيطرت على المحطة النووية خلال الأسابيع الأولى من عملياتها العسكرية التى شنتها على الأراضي الأوكرانية، وتتعرض المحطة النووية للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية القصف، وتنديد من قبل المنظمات الدولية  بشأن خطورة التصعيد حول المحطة وما قد ينتج عنها من كارثة  نووية لن تضر أوكرانيا فحسب وإنما الدول المحيطة بها. 

ويشار إلى أن زابوريجيا ضمن المناطق التى ضمتها روسيا إلى أراضيها بعد الاستفتاء التى أجرته سلطات موالية فى هذه المنطقة للانضمام إلى الاتحاد الروسي وسط رفض دولى بعملية الضم، ووصفت أوكرانيا الاستفتاء بالباطل ولا قيمة له، وأكدت الدول الغربية بعدم الاعتراف بعملية الضم كما تم فرض حزمة من العقوبات ضد أفراد وكيانات روسية من قبل التكتل الغربي والولايات المتحدة رداً على عملية الضم. 

تابع موقع تحيا مصر علي