عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحذير روسيا من احتمال استخدمها أوكرانيا.. ما هى القنبلة القذرة؟

القنبلة الإشعاعية
القنبلة الإشعاعية

حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو خلال مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، ووزير الدفاع التركى خلوصي أكار من إمكانية استخدام أوكرانيا "القنبلة القذرة"، ويأتي ذلك فى ظل تنامي التصعيد بين كييف وموسكو فى ميدان المعركة لاسيما خلال الآونة الأخيرة بعد ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي وسط حملة من الإدانات والإستنكار الدولى والغربي حول قرار بوتين الآحادى بضم مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية. 

تحيا مصر

وتزايدت حدة التصعيد بعد العملية التخريبية التى استهدفت أكبر جسر فى روسيا، جسر "كيرتش" هو يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي، وأسفر عنها سقوط 3 قتلى، لترد موسكو بشن هجوم مكثف على العاصمة الأوكرانية كييف وعدد أخر من المدن الأوكرانية وأسفر عنها سقوط عدد من القتلى والجرحي. 

واشنطن تتأهب وموسكو تهدد 

وأعلنت السلطات الأوكرانية فى وقت سابق أن القصف الروسي المتكرر على مرافق الطاقة أدي إلى انقطاع الكهرباء عن أكثرمن مليون منزل، ومع التصعيد الأوكراني المتزامن هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي لحسم الصراع مع أوكرانيا، تهديد تعاملت معه الولايات المتحدة بجدية وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن:" بوتين لا يمزح عندما يهدد بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي"، كما قامت واشنطن بإنفاق ما يقرب من 290 مليون دولار على دواء سلاح نووي للإنقاذ المواطنيين فى حال و قوع كارثة نووية. 

القنبلة القذرة.. هدفها التلويث وليس التدمير

واليوم حذر وزير الدفاع الروسي من إمكانية لجوء أوكرانيا إلى القنبلة القذرة، فما هى القنبلة القذرة وماهي الأضرار التى تنجم عنها فى حال استخدامها؟

القنبلة القذرة أو القنبلة الإشعاعية هي قنبلة محاطة بمواد مشعة واسعة المدي حيث تنتشر على شكل غبار أثناء الانفجار الذي يكون له كثافة حرارية وميكانيكية مماثلة لأي قنبلة أخرى عدا أنها تنشر عناصر مشعة فى المنطقة المحيطة.

وهدف القنبلة الإشعاعية ليس التدمير وإنما تلويث منطقة  جغرافية وإصابة الأشخاص المتواجدين فى الموقع عبر إشعاعات مباشرة.

الأضرار الناجمة عن القنبلة القذرة

وتسبب القنبلة أمراض السرطان وسرطان الدم، وأمراض العوز المناعى، وقد تؤدى فى كثير من الأحيان حالات الوفاة لكل من يتعرض لها، كما من ضمن مخاطر القنبلة أنها تسبب أضرار اقتصادية حيث تعتبر المنطقة المصابة غير صالحة للحياة والاستخدام بسبب صعوبة إزالة آثارها لاحتمالية استخدام عناصر فعالة بكميات قليلة ويصعب العثور عليها، وتستغرق عملية الإزالة وقتا طويلة إلى جانب تكاليف ضخمة. 

تابع موقع تحيا مصر علي