عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محافظ البنك المركزي: مصر ستطلق مؤشرًا للجنيه المصري يعتمد على بعض العملات والذهب لتغيير ثقافة الارتباط بالدولار

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

أكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، أن مصر ستطلق مؤشرًا للجنيه المصري يعتمد على بعض العملات والذهب لتغيير ثقافة الارتباط بالدولار، متسائلًا: "لماذا نربط عملتنا بالدولار، مضيفا: فبغض النظر عن مستوى الدولار ما هو، سنبدأ في عمل مؤشر الجنيه المصرى، وسنأخذ بعض العملات والذهب وغيره؟".

وقال  محافظ البنك المركزى،حلال كلمته بجلسة السياسات النقدية في ظل التطورات العالمية بـ المؤتمرالاقتصاديمصر2022ى، إن مصر ليست دولة مصدرة للبترول كى يكون لدينا السعر مرتبط بالدولار، مشيرًا إلى أن جزء من نجاحنا كلنا هو تغيير الثقافة والفكر إننا مربوطين، فعملتنا زادت على الليرة التركى 100%، وبعض العملات الأخرى، ولكن الناس لا ترى كل هذا.

وقال محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، إن الأسواق المالية لا تعتمد على الماضى ولكن تنظر للمستقبل وكى ننظر للمستقبل نعمل على عدة محاور مؤكدًا أننا نعيش في ظل الظروف التي نتحدث عنها التي من المتوقع أنها ستستمر، وهذا ليس رأى شخصى ولكن رأى الخبراء أنه لا يوجد انفراجة قريبة.

وتابع محافظ البنك المركزى: نحن نعمل في ظل ظروف ونعمل على خروج الأموال الساخنة ووجود فائض في العرض وفائض في معروض النقد، مستطردا: تستطيع أن تستورد المواد بطريقة أرخص وتقلل التكلفة فهذا يساعد على الحركة.

وقال محافظ البنك المركزى: انتهينا من العقود المستقبلية، وعندما نتحدث عن عملية الربط نتحدث عن الفكر، وليس السعر ، فالدول التي تصدر البترول عملتها تكون مربوطة بالدولار، ولكن أمريكا ليست الشريك التجارى الأساسى.

محافظ البنك المركزي: مصر ستطلق مؤشرًا للجنيه المصري يعتمد على بعض العملات والذهب لتغيير ثقافة الارتباط بالدولار

قال محافظ البنك المركزى حسن عبد الله، إن الفائدة تستخدم بسهولة عندما يتكون التضخم عن طريق الطلب، وليس إذا جاء عن طريق الاستيراد، فإذا استورد القلم بدولار فإن ثمنه سيكون 10 جنيهات ، موضحا أن الفائدة عندما ترتفع وتدخل على الدورة الثانية من الشراء.

وأضاف محافظ البنك المركزى خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى، في البنك المركزى نعتز باستقلاليتنا ونحن في مركبة واحدة ولابد أن ننسق وهذا شيء أساسى.

وتابع محافظ البنك المركزى، لا ننسق مع الحكومة فقط ولكن مع القطاع الخاص ونسمع له ، ونعمل على عدة محاور من أجل أن نفهم أن أهم شيء مصداقية البنك المركزى تكون في أعلى درجة في العمل.

تابع موقع تحيا مصر علي