عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ترسم خارطة العبور للمستقبل.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لرابع مؤتمر اقتصادي بتاريخها

تحيا مصر

ينشر موقع تحيا مصر تفاصيل الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادية - مصر 2022، والذي انطلق صباح اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين، وذلك لوضع خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية.

رئيس الوزراء يكشف: «أين كنا وكيف أصبحنا»

بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي بكلمة لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والتي كشف في بدايات عن الوضع الاقتصاد منذ حرب أكتوبر، وحتى الآن «أين كنا وكيف أصبحنا».. مستعرضاًا التحديات التي تواجه الدولة المصرية، وحجم الإنجازات التي تمت على أرض الواقع، فضلًا عن خارطة طريق ومستهدافت عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة.

ويمكن الاطلاع على كلمة رئيس الوزراء في الجلسة الافتتاحية كاملة من خلال الرابط التالي «اضغط هنا».

الرئيس السيسى: لولا حقل ظهر كانت مصر هتكون «طافيه».. ومكوناش نقدر نوفر 10مليار دولار شهريا

وخلال عرض الدكتور مصطفى مدبولي حجم الانجازات التي تمت على مستوى قطاع الطاقة، عقب الرئيس السيسي على كلماته، مؤكدًا أنه لم تكن الدولة تحقق هذا الإنجاز، لولا الله ثم حقل ظهر، الذي انتهت الدولة من العمل فيه خلال 18 شهرًا بدلا من 5 سنوات.

ويمكن الاطلاع على تصريحات الرئيس من خلال الرابط التالي «اضغط هنا»

رؤساء أحزاب وسياسيون يوجهون أسئلتهم للمؤتمر الاقتصادي

وشهدت الجلسة أيضًا، عرض فيديو مسجل لعدد من رؤساء الأحزاب والسياسيين، الذين قاموا بطرح مجموعة من الأسئلة على المؤتمر الاقتصادي، تتعلق بمستقبل الاقتصاد، وكيف ستواجه الحكومة الأزمات الاقتصادية الحالية، وكيف ستفتح الباب لمشاركة القطاع الخاص بشكل أكبر، وفرص جذب مزيد من الاستثمار.

ويمكن الاطلاع على أسئلة رؤساء الأحزاب والسياسيين من خلال الرابط التالي «اضغط هنا»

فيلم تسجيلي بالمؤتمر الاقتصادي يكشف: لماذا ارتفع سعر الدولار وزادت الأسعار؟

عرض المؤتمر الاقتصادي فيلمًا تسجيليًا كشف فيه عن جدوى المشروعات التي قامت بها الدولة، خاصة فيما بتعلق بمشروعات البنية التحتية، ودورها في إحداث تنمية حقيقية تساعد على قيام البلد مرة أخرى وعامل جذب للاستثمارات الخارجية.

كما تطرق الفيلم للحديث عن برنامج الإصلاح الاقتصادي، وكيف انتقلت مصر من سياسة المسكنات، إلى سياسة الحلول الجذرية، والتي كان لها تبعات وتضحيات، إلا أنها كانت ضرورية، كاشفًا في الوقت نفسه عن حجم الإنجازات التي قامت بها الدولة المصرية في ظل التحديات التي واجهتها على مدار السنوات الماضي.

ورد الفيلم التسجيلي، بطولة الفنان أحمد فؤاد سليم، على المشككين في حجم الإنجازات التي حققتها الدولة، وصحح الصورة المغلوطة بشأن جدوى المشروعات التي قامت بها الدولة على مدار الـ 8 سنوات الماضية.

ولمشاهدة على الفيلم التسجيلي اضغط هنا.

أبرز تصريحات الرئيس السيسي

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، ألقى الرئيس السيسي كلمة، جاء من بينها:

- الدولة الشقية والأصدقاء أصبح لديهم قناعة بأن الدولة المصرية غير قادرة على الوقوف مرة أخرى وأن الدعم والمساندة شكل ثقافة الاعتماد عليها لحل الأزمات والمشاكل.

- التجربة أثبتت أننا لم نفهم ولم نعرف ولم نقدر حقيقة المصريين فالشعب قبل التحدي والتضحية والحكومة تبذل ما بوسعها والقيادة مستعدة لاستنفاذ رصيدها لدى الشعب للعبور والنجاح
- الجهاز الإدارى للدولة لم يكن مستعدًا بكفاءة لتنفيذ خطط الإصلاح المطلوبة
- محتاجين سنويا 60 ألف فصل جديد.. وظروفنا لا تسمح

- الأزمات التى عانت منها مصر تطلبت حلول جذرية ..وتقديرى كان ضرورة استثمار رصيدى لدى المواطنين من أجل البناء

- استغليت رصيدي عند الناس من أجل البناء والتنمية

- الإخوان وصلوا للحكم ووقعوا البلد ودلوقتي عايزين يتصالحوا

- 2011 هي السبب في اللي احنا وصلناله لأنها أوصلت الإخوان للحكم
- قولت إن 2011 كتبت شهادة وفاة الدولة المصرية 

تابع موقع تحيا مصر علي