عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أزمة المسيرات.. اتفاق بين إيران وروسيا لتوريد "التوربينات"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي

كشفت وسائل إعلام إيرانية عن قيام طهران بصفقة مع روسيا لتوريد توربينات مشيرة إلى أنها تهدف مساعدتها فى مجال صناعة الغاز، ويأتى ذلك فى ظل الاتهامات الغربية ضد إيران بشأن دعم روسيا بالطائرات المسيرة خلال حربها فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

تصدير 40 توربين من إيران إلى روسيا

وذكرت إيران أنها أبرمت عقدا مع روسيا لتزويدها بـ40 توربينا بهدف مساعدتها فى مجال صناعة الغاز. 
وافادت وكالة أنباء وزراة النفط الإيرانية "شانا" عن الرئيس التنفيذي للشركة الإيرانية لتطوير وهندسة الغاز رضا نوشادي قوله إن :" النجاحات الاقتصادية الإيرانية لا تقتصر على قطاعات الصورايخ والطائرات المسيرة". 

مضيفاً:" حالياً 85% من المنشأت والمعدات التى تحتاجها صناعة الغاز تتم صناعتها داخل البلاد، وبالاستناذ إلى هذه القدرات، تم توقيع عقد لتصدير 40 توربينا مصنوعة فى إيران إلى روسيا". 

الجدير بالذكر أن موسكو خفضت إمداداتها من الغاز إلى الدول الأوروبية بعد فرض عقوبات غربية عليها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ما أدى إلى أرتفاع أسعار الطاقة. 

وأعلنت موسكو أن العقوبات أدت إلى عدم إجراء أعمال الصيانة للبنى التحتية للغاز الروسي، ومنعت استعادة توربين من شركة "سيمنز"، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى وقت سابق :" أعطونا توربينا، وسنشغل نورد ستريم فى اليوم التالى" فى إشارة إلى خط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا. 
 

ويذكر أن روسيا وإيران لديهم احتياطات هائلة من الغاز لكنهما يخضعان لعقوبات أمريكية، وخلال الآونة الأخيرة زاد التعاون بين البلدين، وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى يوليو الماضي طهران والتقى بنظيره الإيراني والمرشد الأعلى خامنئي وخلال اللقاء أكد على أهمة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي