عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي: روسيا دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة الأوكراني

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر يعقد فى برلين لإعادة إعمار بلاده، إن الصواريخ الروسية والمسيرات الإيرانية دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

زيلينسكي: روسيا تدمر كل شئ 

وذكر الرئيس الأوكراني عبر تقنية الفيديو أن أوكرانيا لم تحصل بعد على سنت واحد من خطة التعافى السريع بتكلفة إجمالية 17 مليار دولار. 

وقال زيلينسكي للمؤتمر الذي يحضره المستشار الألمانى أولاف شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد آخر من كبار السياسيين والمسؤولين:" روسيا تدمر كل شئ حتى تزداد علينا صعوبة تجاوز الشتاء". 

وأضاف الرئيس الأوكراني:" فى هذا المؤتمر نحتاج إلى اتخذ قرار بشأن المساعدة فى تغطية عجز ميزانية العام المقبل لأوكرانيا"، موضحا أن بالنسبة لبلاده هذا مبلغ كبير للغاية عجز قدره 38 مليار دولار.

ومن ناحية أخرى، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية  أورسولا فون دير لاين من ضرورة مساعدة العالم الأوكرانيين لإعادة بناء بلادهم سريعاً، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتنسيق إجراءات إعادة الإعمار من خلال توفير أمانة لهذه المهمة. 

المفوضية الأوروبية: حجم الدمار فى أوكرانيا هائل 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر إعادة إعمار أكرانيا المنعقد فى برلين :" ليس لدينا وقت لنضيعه، فحجم الدمار هائل، البنك الدولى يقدر تكلفة الأضرار 350 مليار يورو نحو (345 مليار دولار) ".

ويذكر أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير قام اليوم بزيارة مفاجئة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وهى الزيارة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وسبق أن أجل الرئيس الألماني زيارته لكييف لأسباب أمنية. 

وخلال الحرب الروسية الأوكرانية، قدمت ألمانيا مساعدات إنسانية وعسكرية، وبعد القصف الروسي للعاصمة الأوكرانية كييف خلال الآونة الأخيرة أعلنت ألمانيا عن تسليمها أنظمة دفاع  لصد الهجمات الروسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي