عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرارات النقابة.. هل سينجح مصطفى كامل فيما فشل فيه هاني شاكر بشأن مطربي المهرجانات

مصطفى كامل مع مطربي
مصطفى كامل مع مطربي المهرجانات

مازالت أزمة مطربي المهرجات متوالية على الساحة، وتُشكل أزمة كبيرة لمن يتولى منصب نقيب المهن الموسيقية، فالأزمة لم تنتهي بتقديم هاني شاكر استقالته من النقاية بل استمرت مع تولي مصطفى كامل، ولكن حاول كامل أنى يقوم بإحتواء مطربي المهرجات.

تحيا مصر يرصد لكم موقف مصطفى كامل بشأن مطربي المهرجانات المختلف عن موقف هاني شاكر

وبدأت أزمة مطربي المهرحانات منذ أن تولى هاني شاكر نقتبة المهن الموسيقية، ومنذ توليه أخذ قرارات حاسمه ضدهم، مما أثار الجدل، واعتبره البعض أنه ظلم.

فعندما تولى هاني شاكر منصب نقيب المهن الموسيقية، أتخد قرارًا بمنع 19 مطربًا من المهرجات الشعبية عن العمل، وقام بسحب تصارحهم السنوية للغناء.

قرارات هاني شاكر ضد مطربي المهرجانات

وقرر هاني شاكر تقنين أوضاع بعض المطربين أصحاب الأصوات الجيدة يؤكد على أنه ضد فكرة المنع مطربي المهرجانات، وقرر هاني شاكر وقف المطرب عمر كمال وأيضًا حسن شاكوش وذلك جاء بسبب أغنية ابن الجيران.

كما طلب من مطربي المهرجات على تغير اسمائهم الفنية وكان من بينهم أحمد عناب والذي اشتهر بـ«عنبه» وأحمد سلطان والذي اشتهر بـ«أحمد موزة» والأخير حمو طيخا والذي تم تغير اسمه أيضًا.

وواجه هاني شاكر انتقادات واسعة وذلك بعد قراراته ضد مطربي المهرجانات ولم يصل إلى حل يرضي الجميع، وأصبح محل انتقاد من الجميع.

تولي مصطفى كامل منصب النقابة

وبعد أن تقدم هاني شاكر باستقالته، تولى الفنان مصطفى كامل منصب نقيب المهن الموسيقية بعد إجراء انتخابات وفاز بأغلبية الاصوات.

مصير مطربي المهرجانات في وجود مصطفى كامل

وبعد أن تولى مصطفى كامل بدء الجمهور يتسأل عن مصير مطربي المهرجات وكا القرارات التي سيتخذها مصطفى كامل مع مطربي المهرجانات، إلى أن بدء كامل الصدام مبكرًا مع مطربي المهرجات وقرر إيقاف جميع نصاريح مطربي المهرجانات بشكل مؤقت، ككا أثار الجدل مبكرًا.

بل وأطلق مصطفى كامل تصريحات ضد مطربي المهرجانات وقال أنه سيقوم بألغاء مصطلع مهرجانات، بل ووصفها بأنها تشبه المخدرات ولا يجب أن تكون المهرجانات تُعبر عن الفن المصري.

ولكن حاول مصطفى كامل تهدئة الموقف وأحتواء مطربي المهرجانات بعدما واجه انتقادرات كبيرة ، وذلك بعد وقف تصاريح مطربي المهرجانات، وقام مصطفى بالاجتماع مع أعضاء النقابة لوضع أسس وقواعد وآليات لمطربي المهرجات.

وقرر مصطفى كامل احتواء مطربي المهرجانات ولكن بشروط وقرر السماح لمطربي المهرجات بالغناء ولكن تحت شعبة الأداء الصوتي.

وقرر مصطفى كامل إلغاء مصطلح مهرجانات، وقال: مفيش حاجة اسمها مهرجانات، ومفيش عنوان أغنية يتكتب تحته مهرجانات.

وقرر مصطفى كامل عدد من القرارات وهي: 

التوقف عن جميع الألفاظ الخارجة للذوق العام والبذئية.

الغناء برفقة فرقة موسيقية مكونة من 12 عضوًا عاملًا.

أخذ موافقة من النقابة لممارسة العمل بالخارج.

ومن سيخالف هذه القرارات سيمنع من الغناء خلال فترته النقابية.

وحضر الاجتماع عدد من مطربي المهرجانات ومنهم: حسن شاكوش، عنبة، اورتيجا، حمو بيكا، واللذين وافقوا على تلك الشروط.

وبذلك تصالح نقيب المهن الموسيقية مع مطربي المهرجانات ليقوموابأداء مهنتهم ولكن بشروط معينة، فهل سينجح مصطفى كامل في تطبيق هذه الشروط؟

تابع موقع تحيا مصر علي