عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعم أوكرانيا ومواجهة الصين .. تفاصيل أول مكالمة بين بايدن وسوناك

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اتفقا خلال محادثة هاتفية العمل على دعم أوكرانيا والوقوف فى وجه الصين.

تحيا مصر

وذكر البيت الأبيض فى بيان له إن:" الزعيمان أكدا على العلاقة الخاصة القائمة بين الولايات المتحدة وبريطانيا"، مشير إلى عزمهما على العمل معاً لتعزيز الازدهار والأمن العالميين. 

وبشأن الأزمة الأوكرانية، أضاف البيان أنهما:" أكدا على أهمية العمل معاً لدعم أوكرانيا ومحاسبة روسيا على عدوانها". 

كما أشار البيت الأبيض أن بايدن وسوناك أتفقا أيضا على مواجهة التحديات التى تفرضها الصين، والتى تعتبرها الولايات المتحدة أكبر منافس جيوسياسي واقتصادي لها.

ويذكر أن رئيس وزراء بريطانيا الجديد ريشي سوناك قبل أن يتولى هذا المنصب كان لديه عديد من التصريحات المعارضة بشدة للصين، إذا تعهد بإنه فى حال فوزه فى الانتخابات فإنه سيعتمد خطة متشددة تجاه الصين واصفا بكين بأنها تمثل التهديد الأول للأمن المحلى والعالمي.

حلف دولى لصد الهجمات التكنولوجية الصينية 

كما اتهم سوناك بقيام الصين بسرقة تكنولوجية بلاده، وتعهد بأنه فى حال فوزه فإنه سيغلق معاهد كونفوشيوس الصينية الثلاثين فى المملكة المتحدة، حيث تهدف هذه المؤسسات التى تمولها الصين إلى الترويج للغة والثقافة الصينية. 

وضمن قائمة التعهدات التى أعلن عنها فى حال فوزه فى الانتخابات قال إنه فى حال أصبح رئيس وزراء بريطانيا فإنه سيقوم بإنشاء تحالف دولى شبيه بحلف الناتو لصد هجمات الصين التكنولوجيا.

وتولى سوناك منصب رئاسة وزراء بريطانية بعد أن قدمت ليز تراس استقالتها بعد 44 يوم فقط من توليها الحكم، وأعلنت تنحيها عقب ذلك لفشل خطتها الاقتصادية التى كانت تهدف من خلالها دعم اقتصاد البلاد .

تابع موقع تحيا مصر علي