عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين: بوتين لم يهنئ سوناك لأن بريطانيا ليست دولة صديقة       

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك على توليه منصبه لأن بريطانيا دولة غير صديقة. 

تحيا مصر

الكرملين: بريطانيا دولة غير صديقة

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال تصريحات للصحافيين إن:" بريطانيا جزء من دول تصنف فى فئة غير صديقة، وبالتالى لم يتم تقديم التهاني". 

وكان الكرملين أعلن أمس أن روسيا لاتري أي شروط مسبقة لتحسين العلاقات مع بريطانيا فى عهد ريشي سوناك.

 وقال بيسكوف:" فى الوقت الحالى لا نري أي شروط مسبقة أو أسباب أو آمال،  تدعو لحدوث أي تطورات إيجابية فى المستقبل المنظور فى العلاقات، إلا أن روسيا ستظل منفتحة ومستعدة لمناقشة أصعب القضايا على طاولة المفاوضات، ولكن ليس على حساب مصالحها القومية".

وقبل ملك بريطانيا تشارلز الثالث أمس،استقالة رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس من منصبها بعد أن حكمت لمدة 44 يوم فقط،  وبعد قبول الملك استقالة تراس تم تعيين ريشي سوناك  رئيس للحكومة، بعد فوزه فى الانتخابات وانسحاب بوريس جونسون ورئيسة مجلس العموم بيني موردنت من الانتخابات. 

وسوناك هو أول رئيس وزراء يعينه الملك تشارلز منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث التى عينته فى عهدها 15 رئيساً للحكومة.

وحول الأزمة الأوكرانية تعد بريطانيا ضمن الدول الداعمة لأوكرانيا ومؤيدة فرض العقوبات على روسيا، رداً على العملية العسكرية التى شنتها روسيا فى أوكرانيا منذ 24 فبراير ولا تزال متواصله حتي الآن، وسط جهود دولية لوقف الحرب المشتعلة بين المعسكرين الروسي والأوكراني والتى راح ضحياتها الآلاف من الأشخاص وتكبد كلا البلدين خسائر وإن كانت أوكرانيا لها النصيب الأكبر من حجم الخسائر سواء البشرية أو المادية حيث أعلن البنك الدولى والمفوضية الأوروبية والسلطات الأوكرانية فى تقرير نشر فى سبتمبر الماضي أن حجم الخسائر التى تكبدتها أوكرانيا تتجاوز 97 مليار دولار، وإعادة الإعمار قد تتكلف 350 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي