عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. الملك تشارلز يعلن سوناك رئيساً لوزراء بريطانيا

ريشي سوناك
ريشي سوناك

يلتقى ريشي سوناك اليوم الثلاثاء، الملك تشارلز الثالث لتسميته رسمياً رئيسا للوزراء ليصبح بذلك ثالث رئيس للحكومة البريطانية خلال شهرين. 
 

تحيا مصر
وتعد هذه المرة الأولى التى يسمى فيها الملك تشارلز الثالث رئيساً للحكومة، فقد سميت الحكومة المستقيلة ليز تراس من قبل الملكة إليزابيث الثانية فى سبتمبر الماضي فى قصر بلمورال الأسكتلندى، ثم توفيت بعد ذلك بيومين. 

وستلقى رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس آخر خطاب لها أمام مقر رئاسة الحكومة فى دوانينغ ستريت فى تمام الساعة العاشرة والربع، ثم تتوجه إلى قصر باكنجهام، حيث ستسلم استقالتها إلى الملك. 

وعقب ذلك سيستقبل الملك تشارلز رئيس الوزراء الجديد ريشي سوناك، ليتوجه بعدها إلى داونينغ ستريت، حيث سيلقى خطاباً فى تمام الساعة 11:35. 

38% من البريطانيين مؤيدين لتولى سوناك رئاسة الحكومة 

وبحسب استطلاع أجراه مركز "يوغوف"  بأن 38% من البريطانيين راضون عن تولى ريشي سوناك رئاسة الحكومة، وسيتعين عليه تشكيل الحكومة بسرعة من أجل منح ضمانات للأسواق. 

وكان سوناك فاز فى الانتخابات بدون برنامج أو تصويت من الأعضاء، بعد تخلى رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون عن الترشح، وفشل منافسته بيني موردنت فى الحصول على الأصوات المطلوبة لخوض الانتخابات. 

وعقب فوزه فى الانتخابات، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اختيار ريشي سوناك كأول رئيس وزراء غير أبيض لبريطانيا بأنه إنجاز رائد. 

كما هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، سوناك، مؤكداً على ضرورة إعادة الإستقرار إلى المملكة المتحدة. 

تابع موقع تحيا مصر علي