عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة: ندرس ضم مستشفيات الصحة النفسية إلى منظومة التأمين الصحى «صور وفيديو»

تحيا مصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، عن سعى الوزارة لضم مستشفيات الصحة النفسية إلى منظومة التأمين الصحى، وذلك نظرا لأهمية الصحة النفسية قائلا،:" لاتقل عن أهمية الصحة العضوية"

وقال عبد الغفار خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء، للرد على الأسئلة وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب، : بناء على توجيهات الرئيس السيسى نسعى لتغيير مفهوم الصحة النفسية فى المجتمع، بحيث يتم تغيير النظرة إلي الأمراض النفسية والتعامل معها بأهمية مثل أى مرض عضوى.

تحيا مصر 

وأضاف عبد الغفار ، أن الأمراض النفسية تؤدى إلى ظواهر سلبية بالمجتمع مثل انتشار العنف والتحرش وغيرها من الظواهر السلبية، الأمر الذى يؤكد أهمية الإهتمام برعاية الصحة النفسية.

وعقب وزير الصحة دخالد عبد الغفّار  على طلبات الاحاطة حول نقص الاطباء قال إنها  مشكلة عالمية و  الوزارة تكلف  10 الاف طبيب سنويا ، و لكن فى ظل الاحتياج و النمو السكانى الذى يصل الى 2 مليون سنويا يولدوا سنظل نعانى من المشكلة.

وزير الصحة: ندرس ضم مستشفيات الصحة النفسية إلى منظومة التأمين الصحى

 و اضاف : " لتحفيز الاطباء على البقاء داخل مصر تم التوسع فى كليات الطلب  الى 25 كلية حكومية و ازهر و خاصة نتوقع خلال فترة قليلة يكون المكلفين من خريجى الطب من 17 الى 18 الف بحلول عام 2027، و تابع : " ممكن نخرج ناس كتير دون مقابل مادى أو حوافز كافية هذا صحيح و  هناك اهتمام من القيادة السياسية كلف الوزارة بتقديم حزم تحفيزية للطواقم الطبية بالنظر فى العوائد المادية او اصدار تشريعات خاصة لمضاعفة المكافآت و الاجر الوظيفى و نعمل على تعديل القانون 14 لزيادة حوافز الاطباء فى النبطشيات" 

و قال : "نحفز الاطباء بعيادات مسائية للحصول على نسبة من العلاج الاقتصادى . هناك عزوف فى العالم عن دخول كليات الطب بسبب المخاطر التى يتعرض لها الاطباء و طول فترة الدراسة بها ".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي