عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ولادة قيصرية..وكارثة بشرية» ماذا حدث بمجلس النواب اليوم؟

تحيا مصر

بإنطلاقة أعمال الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تم عرض عدد من البيانات العاجلة للحكومة بشأن سقوط الأمطار وزحام الطرق، وذلك من جانب النائب أحمد السجينى، والذى أكد على أهمية أن تنتبه الحكومة لعدم تكرار ما حدث أمس نتيجة سقوط الأمطار، فى الوقت الذى أعلن النائب يحيى عيسوى  فى بيانه العاجل عن ضرورة أن تتحرك الحكومة بشأن أزمة الكبارى بمحافظة البحيرة.

تحيا مصر

المجلس وافق أيضا على عدد من التشريعات بشكل نهائى، كان أبرزها مشروع قانون يقضى بخفض سن استخراج البطاقة الشخصية من 16 عاما إلى 15، إلى جانب مشروع قانون لمواجهة انتشار الأسلحة...وأيضا مشروع قانون تغليظ عقوبة الإعتداء على الأراضى الزراعية وجعلها جريمة مخلة بالشرف بجانب إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهرى، فيما أقر تشكيل لجنة القيم  وأيضا الأعضاء الجدد باللجنة العامة  وفقا للائحة حيث يتم التشكيل مع دور إنعقاد.

مواجهة وزير الصحة 

شهدت القاعة إستعراض 98 أداة رقابية بشأن المنظومة الصحية، فيما عقب د. خالد عبد الغفار، بأن أسباب نقص حضانات الأطفال،  هو انتشار حالات الولادة القيصرية وأكد في رده على أعضاء مجلس النواب اليوم: مصر أكبر دولة في العالم في معدلات الولادات القيصرية وهو سبب أزمة الحضانات، مشيرا إلى أن الحل ليس في زيادة الحضانات ولكن السيطرة على الولادات القيصرية التي لا تحتاج إلى ذلك، مشيرا إلى أن هناك مبادرة "الألف يوم" للحد من الولادة القيصررية إلا عند الضرورة.

 

وأشار الوزير إلى أزمة نقص وحدات الغسيل الكلوي، قائلا: لا نستطيع أن نتوسع في زيادة وحدات الغسيل الكلوي، ولكن نعمل على حل الأسباب التي تؤدي إلى الحاجة إلى ذلك ولفت وزير الصحة، إلى مبادرة مبادرة رئيس الجمهورية لمواجهة أزمات الاعتلال الكلوي، قائلا: حتى لا نصل إلى الحاجة لزيادة الغسيل الكلوي.

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الفترة الحالية نعمل على تجنب الوصول إلى بعض الاحتياجات مثل وحدات الغسيل الكلوي وحضانات الأطفال.

وقال عبد الغفار: "وزارة الصحة ليست للمرضى، ولكنها وزارة الأصحاء، ودورها يجب أن يكون الوقابة والحماية لمواجهة الأمراض" وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن ما نمتلكه من مؤسسات صحية على مستوى الجمهورية متمثلة في 540 مستشفى، 5800 وحدة صحية، و120 ألف طبيب، إلا أننا لا زلنا أقل من نصف المطلوب وفقا للمعدلات العالمية.

 

وأشار الوزير إلى ما تقوم به الدولة من مبادرات صحية كبيرة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن هناك هيكلة للتعامل مع مجلس النواب الفترة المقبلة من خلال تحديد موعد للقاء أسبوعيا.

 

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، أنه تم الرد على نحو  18 ألف طلب للنواب من أصل ما يقرب من 21 ألف طلب حتى الآن، وأكد وزير الصحة، أن الزيارات الميدانية لم تكن مرتبة كما أشار بعض النواب، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات عند اكتشاف أي مشكلات، لافتا إلى أن الزيارات كانت تحرص على وجود أعضاء المجلس.

 

وقال الوزير: كل طلبات النواب مشروعة، إلا أن هناك إشكالية في المخصصات المالية،لاسيما في ضوء الأزمة العالمة، متابعا: لا يوجد محافظة على مستوى الجمهورية إلا ويوجد فيها إنشاء مؤسسات صحية أو رفع كفاءة منشآت موجودة فعليا.

المستشفيات النفسية والتأمين الصحى 

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، عن سعى الوزارة لضم مستشفيات الصحة النفسية إلى منظومة التأمين الصحى، وذلك نظرا لأهمية الصحة النفسية قائلا،:" لاتقل عن أهمية الصحة العضوية"..وقال   بناء على توجيهات الرئيس السيسى نسعى لتغيير مفهوم الصحة النفسية فى المجتمع، بحيث يتم تغيير النظرة إلي الأمراض النفسية والتعامل معها بأهمية مثل أى مرض عضوى وأضاف عبد الغفار ، أن الأمراض النفسية تؤدى إلى ظواهر سلبية بالمجتمع مثل انتشار العنف والتحرش وغيرها من الظواهر السلبية، الأمر الذى يؤكد أهمية الإهتمام برعاية الصحة النفسية، وعقب تعقيب الوزير تم رفع الأعمال حتى الأول من نوفمبر المقبل.

أسرة العناية المركزة.

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه لا يوجد عجز في أسرة العناية المركزة وقال وفقا للمعدلات العالمية لا يوجد نقص في أسرة العناية المركزة، إلا أن المشكلة في عدالة التوزيع وأوضح الوزير أن هناك إشكالية في نقص الكوادر العاملة في العنايات المركزة على مستوى الجمهورية، وإشكالية وجود سرير عناية مركزة سببه عدم وجود توزيع جيد لها.

 

وأكد أنه تم الوصول إلى نسب جيدة للغاية فيما يتعلق بقوائم الانتظار، قائلا: قوائم الانتظار وصلنا فيها إلى نسب لا تتعدى من 3 إلى 4 أسابيع وقال وزير الصحة والسكان: أقدر أن هناك حالات حرجة لا تتحمل هذه المدة، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة توجد بها قوائم انتظار تصل إلى 6 أشهر وسنة في بعض الأحيان.

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أن الدولة من خلال المبادرة الرئاسية المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية تسعى لمواجهة الزيادة السكانية، و أن مصر تنجب طفلا كل 19 ثانية، موضحا أن الزيادة السكانية ترتفع مليون نسمة كل 7 شهور و11 يوم.

 

وأوضح وزير الصحة، أن الإشكالية في زيادة المواليد، بسبب التركيبة السكانية "من يعول من؟"، لافتا إلى أن هناك دولا لا تواجه أزمة من الزيادة السكانية مثل الصين، موضحا أن الدولة تعمل على تقليل نسب الإعالة لمن هم خارج سن العمل أقل من 15 سنة وأكبر من 65 سنة.

وأوضح أن هناك بعض المحافظات أكثر التزاما فيما يتعلق بمواجهة الزيادة السكانية مثل الإسماعيلة، بينما محافظات الصعيد تواجه أزمة في زيادة معدلات الإنجاب وأكد وزير الصحة، أن المشكلة السكانية ليست فقط مسئولية وزارة الصحة وإنما الدولة بالكامل، لافتا إلى أن هناك جهودا كبيرة تتم في هذا الشأن من أجل حل الأزمة.

أثر توقف عروض الصوت والضوء بالأهرامات

على مستوى اللجان النوعية شهدت لجنة السياحة بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا على، مساء اليوم، اجتماعًا لمناقشة أثر توقف عروض الصوت والضوء بالأهرامات لمدة عامين اعتباراً من نوفمبر المقبل، على البرامج السياحية.جاء ذلك بحضور، مساعد وزير السياحة، ومدير عام تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والسياحية والمتاحف، ورئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، ورئيس شركة مصر للصوت والضوء.

وشددت نورا علي، على أهمية تطوير عروض الصوت والضوء لإظهار منطقة الأهرامات بشكل يليق بمكانتها باعتبارها أحد المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي. وتساءلت رئيس اللجنة، عن طول فترة التطوير والتي تُقدر بعامين، وما ستؤثره سلباً على البرامج السياحية؟! وموقف العمالة الموجودة بشركة مصر للصوت والضوء؟. وأوضح رئيس شركة مصر للصوت والضوء أنه سيتم صرف تعويضات خلال فترة التوقف، واستمرار صرف رواتب العاملين، والالتزام بتشغيل العروض 4 أيام أسبوعياً حتى نهاية يونيو 2023وأشار إلى أن طول مدة التطوير يرجع إلى أن العمل بالمناطق الأثرية يتم وفق ضوابط واشتراطات دقيقة، وأن ساعات العمل مرتبطة بمواعيد العمل الرسمية لفتح وغلق المناطق الأثرية.

وطالبت اللجنة المسؤولين بتقديم عرض مفصل يشمل جميع تفاصيل مشروع التطوير، والعقد الأصلي، وذلك خلال اجتماع قادم للجنة يتم عقده بخصوص هذا الأمر.كما شددت اللجنة على ضرورة الإعلان عن استمرار العروض خلال فترة أعمال التطوير وعدم توقفها حتى نهاية يونيو 2023، حتى لا تتأثر البرامج السياحة المقدمة من الشركات.

صناعة النواب وأزمات المستثمرين 

طالبت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، حضور رئيس هيئة الثروة المعدنية والتنسيق التام مع هيئة التنمية الصناعية بإعداد خريطة استثمارية عن الكميات المتاحة من المحاجر وأماكنها في السوق المحلي ليتم وضعها في الخريطه الصناعية للدولة المصرية..وذلك أثناء مناقشة طلب إحاطة بشأن المشكلات التي تواجه منظومة استثمار واستغلال الثروة المعدنية الوطنية، وتعدد جهات الاشراف والرقابة وتضارب الإجراءات للحصول على الموافقات والتراخيص وطول مدتها.

 

وشدد محمود على ضرورة عقد اجتماع بعد قمة المناخ، للوقوف علي مدي تنفيذ توصيات اللجنة، مؤكدا أن علاقة البرلمان والحكومة علاقة تكاملية، لمصلحة البلاد ودعم الخطط الاستثمارية وتقديم التسهيلات للمستثمرين، مشددا علي ضرورة استغلال دفعه الموتمر الاقتصادي في دعم الترابط بين الوزارات والهيئات.

تابع موقع تحيا مصر علي