عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العراقى يصوت اليوم على الحكومة الجديدة

البرلمان العراقى
البرلمان العراقى

أفادت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن وثيقة رسمية صادرة عن البرلمان العراقى، بأنه سيصوت اليوم الخميس على منح الثقة بالحكومة الجديدة وبرنامجها. 

تحيا مصر

ووفق الدستور العراقى فإن على الحكومة وبرنامجها أن يحظيا بأصوات الغالبية المطلقة من عدد النواب أي النصف زائداً واحداً، وبحسب المادة 76 من الدستور تعد الحكومة حائزة الثقة عند الموافقة على الوزراء منفردين بالأغلبية المطلقة. 

ومن المتوقع أن تحظى تلك الحكومة على الثقة، إذ أنها تدعم من قبل "ائتلاف إدارة الدولة" والذي يضم الأحزاب المؤثرة فى البلاد باستثناء التيار الصدري، إلى جانب أن البرلمان بات يهيمن عليه قوى الإطار التنسيقى والذي يضم كتلاً سياسية عدة من ضمنها دولة القانون والذي يترأسه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وكتلة الفتح ممثلة لفصائل الحشد الشعبى الموالية لإيران والتى رشحت محمد السوداني لتولى رئاسة الحكومة. 

ومنذ تكليف رئيس الوزراء الجديد المنصب واصل مفاوضته لحسم توزيع المناصب بين القوى السياسية وتوزيعها بين الكتل والطوائف السنية والشيعية والكردية على أساس المحاصصة كما هو معتاد فى العراق على أن يكون العدد الأكبر من الوزرات بيد الشيعة، فى حين توزع الوزرات المتبقية بين السنة والأكراد. 

23 حقيبة وزارية

ووفق مصادر فى البرلمان العراقى فإن الكابينة الوزارية ستضم 23 حقيبة وزارية، وخاض رئيس الحكومة المكلف مفاوضات أنتهت بإجراء تغيرات بالنسبة لعدد من المرشحين لشغل الحقائب الوزارية، حيث لايزال البعض منها قيد النقاش ومن المتوقع أن تشهد الساعات قبل عقد جلسة البرلمان جولات جديدة من أجل التوصل إلى تفاهمات لحسم أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية.

وأشارت مصادر إلى أنه من المتوقع أن يقدم رئيس الحكومة المكلف فى البرلمان العراقى اليوم ما بين 16 إلى 18 حقيبة من أصل 23 للتصويت عليها على ان تؤجل الوزارت المتبقية لحسمها فى وقت لاحق لعدم الوصول إلى توافقات على المرشحين لشغلها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي