عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لابيد: لبنان اعترف بإسرائيل فى اتفاق ترسيم الحدود البحرية

اتفاق ترسيم الحدود
اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، اليوم الخميس، اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع الجانب اللبناني بمثابة اعتراف لبنان بإسرائيل. 

تحيا مصر

لابيد: الاتفاق مع لبنان إنجاز سياسي واقتصادي

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلى فى مستهل اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية:" هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل فى اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولى بأسره". 

وأضاف لابيد أن :" الاتفاق مع لبنان إنجاز دبلوماسي واقتصادي". 

من ناحية أخرى، قال كبير المفاوضيين اللبنانيين إلياس بو صعب إن الرئيس اللبناني ميشال عون  وقع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

عهد جديد

وذكر متحدثا من القصر الرئاسي أن توقيع الرسالة يمثل "عهداً جديداً" وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأميركيين عند نقطة حدودية فى أقصي جنوب لبنان فى الناقورة فى وقت لاحق الخميس. 

وفى سياق متصل، نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد بيان أن الحكومة وافقت على اتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان توسطت فيه الولايات المتحدة. 

ويحل الاتفاق نزاعاً إقليمياً فى منطقة شرق البحر المتوسط فى منطقة يهدف لبنان إلى التنقيب فيها عن الغاز الطبيعي وبالقرب من مياه عثرت فيها إسرائيل على كميات صالحة للاستخدام التجاري، ويأتي هذا الاتفاق بعد نزاع دام بين البلدين لأكثر من 11 عاماً  توصلت فيه إلى اتفاق بوساطة أميركية  وبترحيب إسرائيلى ولبناني وإن كانت هناك أصوات رافضة من المعسكر اليميني المتطرف فى الداخل الإسرائيلى بقيادة زعيم المعارضة  بنيامين نتناياهو .

تابع موقع تحيا مصر علي