عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محافظ البنك المركزى: نستهدف مضاعفة الاحتياطي الأجنبي خلال 4 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى، إن البنك المركزي يستهدف إعادة بناء الاحتياطي الأجنبي على نحو تدريجي ومستدام، ويستهدف على الأقل مضاعة الاحتياطي الأجنبي خلال 4 سنوات .

تحيا مصر

وأكد البنك المركزى المصري، إنه سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة الأجنبية مشيرا إلى أن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى ، في إطار نظام صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للمركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار.

رفع أسعار الفائدة

وأوضح،  أن الهدف من رفع أسعار الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب، وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض ، بينما توقع الكثيرون أن الدولار سيصل الى أعلى سعر نتيجة التضخم العالمى ومن المتوقع أن يعدى حلجز 25 جنيها .

 وسعر الدولار اليوم أمام الجنية المصرى 22.35 جنيه للشراء، و22.45 جنيه للبيع ، وسجل سعر الدولار فى البنك الأهلي الكويتي وبنك "اتش اس بي سي" والبنك الأهلي المصري والتجاري الدولي مصر،  ما بين 22.10 جنيه إلى 22.45 جنيه، الدولار اليوم فى البنك المركزي المصري عند مستوى 19.66 جنيه للشراء، مقابل 19.77 جنيه للبيع.

 أوضح السيد المحافظ أن البنك المركزى المصري يركز على تحسين وتعزيز كفاءة عمل السياسة النقدية ورفع كفاءة عمل سوق الصرف بما يسهم في تعزيز الاستدامة والصلابة للاقتصاد المصري 

كما أكد استهداف المركزي إعادة بناء الاحتياطيات الدولية على نحو تدريجي ومستدام، مشيرًا إلى أن الاتفاق مع الصندوق جاء بعد التأكد من سد الفجوة التمويلية للأربع سنوات القادمة والتي يستهدف المركزي خلالها مضاعفة قيمة الاحتياطي الأجنبي .

وأشار المحافظ إلى الإعلان عن تحرير قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى في إطار سعر صرف مرن يعكس قوى العرض والطلب، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار ومواجهة التضخم.

تابع موقع تحيا مصر علي