عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق لحزب الله بعد توقيع اتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان

الأمين العام لحزب
الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

نفى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن يكون توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع الجانب الإسرائيلى يشكل تطبيعاً معها من قبل لبنان، ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاق بين البلدين اليوم وإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد أن هذا الاتفاق بمثابة اعتراف لبناني بدولة إسرائيل. 

تحيا مصر

حزب الله: ترسيم الحدود مع إسرائيل انتصار للبنان

وقال نصر الله:" ملف ترسيم الحدود ليس معاهدة دولية ولاينطوى على تطبيع مع إسرائيل التى تعترف أنها لم تحصل على أى ضمانات أمنية".

وأضاف أن :" ما جرى من توقيع اتفاق ترسيم حدود بحرية مع إسرائيل هو بمثابة انتصار كبير للبنان كدولة وشعب ومقاومة". 

وتابع قائلاً أن:" الوثيقة التى سيحتفظ بها لبنان لا تحمل توقيعاً إسرائيليا والمسؤولون فى لبنان تصرفوا بدقة لعدم إعطاء شبهة تطبيع".

مشير إلى أن ملف الترسيم كانت جميعها غير مباشرة ولم يتلق الوفدان اللبناني والإسرائيلى تحت سقف واحد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد قال فى وقت سابق من اليوم أن توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان بمثابة إنجاز سياسي واقتصادي، مشير إلى أن ليس كل يوم دولة معادية تعترف بإسرائيل، ووصف المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين الاتفاق بالتاريخي، ويأتى ذلك بعد عرقلة المفاوضات لأكثر من 11 عام ورفض الأحزاب اليمينية الإسرائيلية الاتفاق ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتناياهو هذا الاتفاق بالمخزي واستسلام لابيد لحزب الله، وقدمت عدد من الأحزاب اليمنية الإسرائيلية التماسات تعارض الاتفاق إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، معتبراً أنه غير قانوني باعتبار أن تم توقيعه من حكومة إسرائيلية مؤقتة، غير أن تم رفض هذه الالتماسات من قبل المحكمة الإسرائيلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي