عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة التخطيط: نستهدف بلوغ معدلات الاستثمار إلى 25% كحد أدنى.. و «حياة كريمة لن يتوقف»

مساعدة وزيرة التخطيط
مساعدة وزيرة التخطيط

قال د. جميل حلمي عبد الواحد، مساعد وزيرة التخطيط ، والمشرف العام على مشروع حياة كريمة  بالوزارة، إن جهود الإنفاق موجه لتحقيق رؤية مصر 2030، وهي رؤية طموحة تعكف الدولة على تنفيذها منذ أطلقها الرئيس السيسي عام 2016، وكدولة لنا الريادة في وضع أجندة دولية للتنمية المستدامة، تراعي البعد الاقتاصدي والاجتماعي والبيئي.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (أولويات الإنفاق الحكومي)، بحضور د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، محمد موسى نائب محافظ المنوفية، د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط المشرف العام على مشروع حياة كريمة بالوزارة، محمد عبد الفتاح مستشار وزير الماليه لشئون الموازنة، ويدير الصالون المهندس إبراهيم رمضان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف "حلمي" أن كل الخطط والموازنات والاستراتيجيات هدفها أن يكون لدينا نمو اقتصادي، يستتبعه خلق فرص علم وخفض معدلات البطالة..نريد أن يزيد الناتج الإجمالي المحلي، وهذا يحدث من مصادر معروفة من خلال الاستهلاك أو الاستثمار أو الصادرات، ودائما ننظر إلى خلق التوازن ليكون هناك زيادة في الناتج المحلي والذي يبلغ 9 تريليون جنهي، هذا العام، ونستهدف خلال العام المقبل 9.2 تريليون جنيه.

نسعى لتقليل الاستهلاك العام والخاص وترشيد الإنفاق، لتزويد معدلات الإدخار، كما أن هناك استثمار عام  وهو احد المحفزات الضرورية للنمو الاقتصادي وهو  أحد الأهداف في رؤية  مصر 2030 ونستهدف بلوغ معدل الاستثمار لا يقل عن 25%، في حين أنه رغم كل معدلات الإنفاق فمعدل الاستثمار لا يتعدى 15%.

وزارة التخطيط: نستهدف بلوغ معدلات الاستثمار إلى 25% كحد أدنى.. و «حياة كريمة لن يتوقف»

وأكد مشروع حياة كريمة لن يتوقف لأنه البعد الاجتماعي فيما يتعلق برؤية مصر 2030، والمرحلة الأولى تستهدف تحسين حياة 20 مليون مواطن مصري، وهي تساوى دول عديدة، مشيرًا إلى أن معدل إتاحة الخدمات في القرى 14 %، ونتسهدف وصولها إلى 90 %.

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي