عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جودة عبد الخالق: لابد من تقليص الإنفاق على المشروعات القومية والخدمات العامة

د. جودة عبد الخالق
د. جودة عبد الخالق

أكد د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين والتضامن الأسبق، أنه لابد من وضع أولويات للإنفاق الحكومي، في ظل المعطيات الاقتصادية على الأرض حاليًا، ولابد من ضبط النفس من ناحية الإنفاق، مضيفًا بأن قائمة المشروعات الاقتصادية مطلوبة، لكن لابد أن نعمل في إطار إمكانياتنا.

أولويات الإنفاق

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (أولويات الإنفاق الحكومي)، بحضور د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، محمد موسى نائب محافظ المنوفية، د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط المشرف العام على مشروع حياة كريمة بالوزارة، محمد عبد الفتاح مستشار وزير الماليه لشئون الموازنة، ويدير الصالون المهندس إبراهيم رمضان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأوضح د. جودة عبد الخالق، أن هناك جزء آخر من الإنفاق العام بخلاف المشروعات القومية، وهو الإنفاق في الموازنة العامة للدولة، وهو ما يسمى بالإنفاق على الخدمات العامة، والذي يبلغ 1.1 تريليون جنيه، وهناك مجال ليس بقليل لمراجعتة هذا البند، ومن الممكن أن نقوم بتقليص بنسبة 20%، وهي نسبة معقولة لن تكون جائرة.

الإنفاق على المشروعات والخدمات العامة

وأكد "الإنفاق في المشروعات يجب أن يراجع، لا نوقفها ولكن نبطء في التنفيذ مراعاة للعمالة في تلك المشروعات، والأمر الثاني هو إعادة النظر في بنود الإنفاق الجاري، أو ما يسمى الإنفاق على الخدمات العامة".

" src="">

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي