عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء كندا يشارك فى مسيرة دعما للانتفاضة المرأة فى إيران

رئيس الوزراء الكندى
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

شارك رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو فى مسيرة مع متظاهرين تجمعوا فى العاصمة الكندية  أوتاوا، دعما للاحتجاجات التى تشهدها إيران منذ سبتمبر الماضي. 

تحيا مصر

متضامنون معكم 

وصرح ترودو للصحافيين:" سنواصل نضالنا من أجل مستقبل أفضل للجميع فى كل أنحاء الكوكب، خصوصاً النساء الذي يعانون فى إيران". 

وأضاف رئيس الوزراء الكندي:" نحن هنا متضامنون معكم وسنبقى كذلك"، وأنهي خطابه بترديد شعارات إيرانية رافعاً قبضته وسط هتافات الجماهير.

كما شاركت زوجته فى المسيرة الاحتجاجية مشيرة إلى أن :" حرية المرأة تعني حرية جميع النساء". 

كندا تفرض عقوبات على إيران

وأشار رئيس الحكومة الكندية إلى أنه فرض حزمة من العقوبات خلال الشهر الماضي على عدد من المسؤولين الإيرانيين، وذلك ردا على الانتهاكات الى يرتكبها النظام الإيرانية ضد المتظاهرين. 

وكانت عدة  مدن كندية نظمت تجمعات، لاسيما فى فانكوفر ومونتريال وتورنتو، كما تجمع الآلاف السبت فى باريس ومدن  فرنسية أخري تضامناً مع الاحتجاجات الإيرانية .

وتشهد إيران حالة من الغضب الشعبي بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني التى اعتقلتها شرطة الاخلاق بسبب ارتداء الحجاب بشكل غير محتشم وفق الضوابط التى يضعها النظام الإيراني، وبعد اعتقالها  بـ3 أيام توفيت داخل مستشفى، وكشف قيادى سابق فى الحرس الثوري الإيراني ان سبب الوفاة يعود ضربة فى الرأس، وأدت وفاة مهسا إلى اندلالع موجة من الاحتجاجات تقودها المرأة الإيرانية رفضاً للقمع والاضطهاد الذي يمارسه النظام الملالى ضد  المرأة، وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة من العقوبات استهدفت قيادات عسكرية إيرانية وشرطة الأخلاق وعدد أخر من المسؤولين وذلك رداً على الانتهاكات التى يمارسها النظام الإيراني ضد المحتجين.

تابع موقع تحيا مصر علي