عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يقر تعديلات قانون تنظيم الاتصالات.. ونواب التنسيقية: تقضي على الفوضي فى إنشاء الشبكات و تخدم الأمن المعلوماتى.. ويؤكدون: صناعة الاتصالات عمود فقري لكل مناحي الحياة«فيديو»

نواب التنسيقية
نواب التنسيقية

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال جلسته العامة اليوم، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم الاتصالات.

تحيا مصر

 تعديلات قانون تنظيم الاتصالات

وفي هذا الإطار، أكد عدد من نواب التنسيقية، أن مشروع القانون  يقصى على الفوضي فى إنشاء الشبكات، ويساعد فى حفظ الأمن القومى، مؤكدين أن صناعة الاتصالات عمود فقري لكل مناحي الحياة، نرىاها في التعليم والانترنت وكل ما يتعلق بالاختبارات الإلكترونية، وأن التطور السريع في استخدام التكنولوجيا في الواقع شئ يجب الالتفات له.

حماية حقوق المستهلكين في كل مايتعلق بالاتصالات

ومن جانبه، أعلن النائب علاء مصطفي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن موافقته على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003.

وأوضح مصطفى خلال الجلسة العامة: الجهد المبذول في تقاش القانون والتطرق لتفصيلات عديدة من جانب لجان مجلس الشيوخ، قد نجحت في علاج مخاوف الأعضاء، مشيرا إلى أنه  على مدار السنوات الماضية حقق جهاز تنظيم الاتصالات حالة من الترابط بين جميع المصالح والشركات، المقدمة للخدمة وحماية حقوق المستهلكين في كل مايتعلق بالاتصالات. 

واصل: صناعة الاتصالات عمود فقري لكل مناحي الحياة، نرىاها في التعليم والانترنت وكل مايتعلق بالاختبارات الإلكترونية، وأن التطور السريع في استخدام التكونولوجيا في الواقع شئ يجب الالتفات له، لذا فإنه يوافق على تعديلات الحكومة بشأن القانون.

تحقيق عوائد هائلة للدولة المصرية الوطنية

و أعلن عمرو عزت عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية الأحزاب والسياسيين، موافقته على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003.

قائلا في بداية حديثه: يطيب لي أن أؤكد أن الدولة الوطنية المصرية، تشهد تطور بالغ القيمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأن هذا التحسن قد ساعد على علاج الخلل الذي كان موجودا في هذا القطاع، منذ عقود سابقة.

وأضاف: تظهر الطفرات في قطاع الاتصالات، خلال الأفكار الإيجابية التي وضحت في هذا المجال على مدار السنوات الماضية، وأنه مع جودة المنتج الحالي في مجال الاتصالات وتوافر خدمات عديدة، كان لابد من ظهور كيانات وشركات تستغل تلك الطفرة لتحقيق عوائد هائلة للدولة المصرية الوطنية، وأنه بناءا على ماسبق أوافق على مشروع التعديل المقدم من الحكومة.

صناعة تكنولوجيا المعلومات أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق أهداف الدولة

و أعلنت النائبة نهى زكي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن موافقتها على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003.

وأضافت زكي خلال الجلسة العامة، أن صناعة تكنولوجيا المعلومات أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق أهداف الدولة، كأحد العناصر الأساسية لمواجهة التحديات والتطورات السريعة فيما يتعلق بالفضاء الإلكتروني المفتوح.

وأشارت إلى أن تأمين التعامل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمر غاية في الأهمية، وأنه حسنا فعلا الحكومة بتغليظ العقوبة ووجود التراخيص والمعدات ، وأوافق على مشروع القانون.

 يقضى على الفوضي فى إنشاء الشبكات

و أكد  النائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال الجلسة العامة  لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، موافقته لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون  رقم 10 لسنة 2003.

ووجه "عزمي" الشكر لكل من الحكومة واللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجهودهم المبذولة على هذا القانون" مؤكدا أن تعديل قانون الاتصالات يقصى على الفوضي فى إنشاء الشبكات".

و لفت  إلي أنه لديه  تحفظ على مستوي التراخيص" مضيفا :" نحن نعاني من السوق فى الخدمات المتقدمة" مضيفا :" وبخصوص بتشديد العقوبة فيما يتعلق الأمن الوقمي كان لازم يتضمن القانون تعريفا واضحا للأمن القومي المصرى".

وأعلن "عزمي" الموافقة على مشروع القانون داعيا الحكومة أن يتضمن القانون تعريفا للأمن القومي".

الحفاظ على الأمن المعلوماتي

وقدم النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ، ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لما بذلوه من جهد في بحث ومراجعة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2003.

وأضاف السباعي، في كلمته بالجلسة العامة: مشروع القانون يعد من أهم المشروعات، باعتبار أن  الدولة المصرية مقدمة على هذا قطاع الاتصالات في ظل توجهاتها، الذي يصاحبه الحفاظ على الأمن المعلوماتي.

وأكد وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، أن التعديلات الجديدة تواكب التطور فى قطاع الاتصالات، معلنا موافقته على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2003.

 التعديلات المقدمة تحقق المستهدف

و أعلن النائب أكمل نجاتي أمين سر لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، عن موافقته على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003.

وأوضح نجاتي خلال الجلسة العامة: النص الوارد من الحكومة يظهر اهتمامها بقياس الأثر التشريعي ومتطلبات العصر فيما يتعلق بالاتصالات، ورغم أنني أؤيد وجود تصور كامل بشأن قانون جديد كليا، إلا أن التعديلات المقدمة تحقق المستهدف وتعالج القصور في القانون القديم.

واختتم:أوافق على نص القانون من حيث المبدأ، وأثمن أهدافه ومايريد تحقيقه من خلال نصوصه الوارد بشأنها التعديلات.
 

تابع موقع تحيا مصر علي