عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو مبادرة ابدأ: نعمل على توطين الصناعات داخل مصر لتقليل فاتورة الاستيراد

مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ

قالت سارة مصطفى، عضو مبادرة ابدأ لتوطين الصناعة وتطويرها، إن مبادرة ابدأ تدخل في العديد من المشاريع من أجل العمل على زيادة الإنتاج وتشجيعها بشكل كبير، ومن أبرز تلك المشاريع وأوائلها مشروع المهندس حسام فريد الخاص بشركة الطلمبات، حيث إن مبادرة ابدأ هي شريك استراتيجي بالمشروع وتم زيادة خطوط الإنتاج وإضافة طلمبات بمواصفات قياسية عالمية. 

عضو مبادرة ابدأ توضح دور المبادرة في جذب المصنعين 

وأضافت "مصطفى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أنه من ضمن المشاريع أيضا مشروع خاص بالمواسير الحلزونية وهو مصنع قائم بالفعل، وتم زيادة خطوط إنتاجه هو الآخر، إلى جانب مصنع تحت الإنشاء في الوقت الحالي مع شركة حسن علام القابضة لسلاسل محطات معالجات المياه، إلى جانب مشروع بالشراكة مع مجموعة العربي لتصنيع مواد خاصة بالتكييف لتوطين صناعتها في مصر. 

وتابعت عضو مبادرة ابدأ، أن المبادرة عملت على تشجيع هؤلاء المصنعين وغيرهم على توطين تلك الصناعات داخل مصر بدلا من استيراد المواد ومستلزمات الإنتاج الخاصة بها من الخارج، "على سبيل المثال كمبروسر التكييف كنا بنستورده من تايوان، دلوقتي بقينا نصنعه داخل مصر كنوع من أنواع توطين الصناعة وذلك بتكوين شراكة بين مجموعة العربي وأبدأ والشريك التايواني لتوطين الصناعة داخل مصر". 

عضو مبادرة ابدأ: نعمل على شراكات بين المصنع الخارجي والمصري 

واستكملت، أن مبادرة ابدأ تقوم بدراسة المنتجات الخاصة بالمشاريع التي يتم استيرادها من الخارج، ومن ثم اختيار المنتج والمصنع الأجنبي من أجل تشجيعه للقدوم إلى مصر، وتوطين الصناعة داخل مصر بدلا من استيرادها من الخارج، وذلك في ضوء تقليل فاتورة الاستيراد في الوقت الحالي، وهو ما تهدف إليه الدولة المصرية في الوقت الحالي. 

وواصلت، أن مبادرة ابدأ تقوم بعمل شراكة بين المصنع الخارجي والمصري هنا من أجل العمل على توطين الصناعات التي يتم استيراد منتجاتها من الخارج من أجل جلبها إلى مصر والعمل عليها داخل مصر. 

وتعد مبادرة ابدأ واحدة من المبادرات التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ضوء العمل على تطوير الصناعة المصرية، والعمل على  توطين الصناعات خلال الفترة المقبلة كواحد من الحلول من أجل العبور من التحديات التي تواجهها مصر اقتصاديا. 

تابع موقع تحيا مصر علي