عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: مصر من أكثر الدول التي لديها مخزون في القمح والأرز

إبراهيم عشماوي مساعد
إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين

طمأن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، المواطنين بشأن المخزون الاستراتيجي للسلع المختلفة خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن مصر من أكثر الدول التي لديها مخزون سلعي من الحبوب مثل القمح والأرز والسلع الأخرى المختلفة. 

وأضاف "عشماوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه يوجد ما يتعدى الخمس أشهر في السلع المختلفة، حيث إن القمح يوجد مخزون يكفي لما يقرب 5.1 شهر، ومن الزيت يوجد مخزون يكفي لـ 5.3 شهر، كما يوجد مخزون يكفي لمدة عام من اللحوم، والدواجن ما يتعدى خمسة أشهر، والسكر يتعدى المخزون الـ 4 أشهر. 

مساعد وزير التموين: سعر الأرز الحر من 12 لـ 15 جنيه للكيلو الواحد 

وتابع مساعد وزير التموين، أن كيلو الأرز الحر سعره  يتراوح ما بين 12 إلى 15 جنيه في الأرز الحر، وفي التموين بـ 10 جنيهات، موضحا أنه يوجد 64 مليون مستفيد من الدعم التمويني والسلعي و72 مليون مستفيد من دعم الخبز. 

وأردف مساعد وزير التموين، أنه يوجد منع تام لتصدير الأرز إلى الخارج بشكل صارم، ويوجد عقوبات صارمة لمن تسول له نفسه بتخزين الأرز أو منعه من الأسواق قد تصل العقوبة إلى 2 مليون جنيه، والحد الأدنى للعقوبة 10 آلاف جنيه. 

وواصل مساعد وزير التموين، أنه السماح لمضارب القطاع الخاص بتوزيع الأرز في الأسواق، والوزارة لديها بيانات كاملة لكل مخازن الأرز ومضارب القطاع الخاص، ويتم العمل على ضبط أي شخص يحاول تخزين الأرز أو توريده بعيدا عن منظومة التموين. 

مساعد وزير التموين: تم توريد 200 ألف طن أرز من مضارب القطاع الخاص 

وأشار مساعد وزير التموين، إلى أنه تم توريد 200 ألف طن من الأرز من مضارب القطاع الخاص حتى الآن، مشددًا على أن العقوبات رادعة لمن يحاول مخالفة منظومة وزارة التموين فيما يتعلق بالأرز. 

وعملت الدولة المصرية على مدار الأشهر الماضية على توفير كافة السلع الاستراتيجية للمواطنين في ضوء أزمة الغذاء العالمية التي تواجه العالم كله في الوقت الحالي في ضوء أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت بدورها على كافة دول العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي