عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل السلع آمنه.. التجارة الداخلية بـ"التموين": لدينا مخزون كافي من القمح لـ 6 أشهر

القمح
القمح

قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن القيادة السياسية نجحت بشكل باهر في توفير وإدارة المخزون الاستراتيجي من السلع في الأسواق، مشيرا إلى أن أول أكبر التحديات فيما يخص المخزون الاستراتيجي كانت جائحة فيروس كورونا، تلتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف "خليل"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، وينقلها تحيا مصر أن الوزارة نجحت في توفير كافة السلع بالأسواق في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية، بسبب وجود اعتمادات مالية كبرى من قبل القيادة السياسية وتوجيهها بتوفير المخزون الاستراتيجي، كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في المخازن التابعة للشركة القابضة.

واستطرد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "كل السلع آمنه جدا، والقمح يكفينا لـ6 أشهر وصولا لشهر أبريل، ووزير التموين أكد أن عندنا قمح بكميات كبيرة جدا، وفيه مليون طن قمح داخلين خلال هذا العام لتوفير تأمين عام وكامل من محصول القمح، وأكبر دليل على هذا الكلام هو أننا بدأنا ندي دقيق للمخابز الخاصة بواقع 10 الآلاف جنيه للطن".

وأوضح أن هذا الإجراء سيساعد أصحاب المخابز الخاصة في خبز رغيف العيش الفينو بوزن 40 جرام بسعر 75 قرش، والـ60 جرام بسعر جنيه، والمخابز السياحية الـ75 جرام من الخبز بجنيه أيضا.

التموين: لدينا مخزون استراتيجي من الدقيق والسكر 

وواصل مسؤول التموين، أن الوزارة تملك مخزونا استراتيجيا جيد من الدقيق والسكر، حيث بلغ ما تملكه الوزارة من أقماح يكفي البلاد حتى شهر أبريل المقبل، فيما تملك الوزارة مخزونا استراتيجيا من سكر يكفي البلاد مدة 4 أشهر، بخلاف أحدى مصانع السكر في المنيا والذي ينتج سنويا 900 ألف طن، موضحا أن وزير التموين اتفق من قبل على توريد 100 طن من سكر البنجر وصولا لشهر ديسمبر، وهو مخزون آمن ويزيد.

وتابع مسؤول التموين: "بالنسبة للأرز فالدولة نجحت باستراتيجية كبرى لتأمين الأرز مدة 7.5 شهر، وتم إصدار قرار رقم 141 لتوريد الأرز بسعر 6600 ألف جنيه و6850 للمضارب الحكومية لتقوم بضربها وبيعها طبقا لقرار 66 الصادر من مجلس الوزراء على أن يكون سعر كيلو الأرز السائب 12 جنيه، والمعبيء 15 جنيه، أي حد يلاقي أسعار خلاف ذلك يتصل على 19588".

وأوضح أنه بالنسبة للزيوت فلدى الوزارة ما يكفي البلاد فترة 6.5 أشهر، وزيت خام يكفي لأكثر من عام كامل، أما عن الدواجن فلدينا ما يكفي لـ7.5 أشهر، واللحوم تكفي لـ15 شهر، والأسماك 6.5 شهر، "كل السلع متوافرة ولدينا مخزون غذائي أمن وجيد، وده اللي كانت حريصة عليه القيادة السياسية".

تابع موقع تحيا مصر علي