عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مؤشر غير جيد».. حماية المستهلك: رصد أكثر 280 مخالفة للتجار خلال 24 ساعة

رئيس جهاز حماية المستهلك
رئيس جهاز حماية المستهلك

قال المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يقوم حاليا بدور رقابي هام في تلك المرحلة الفارقة من اقتصاد مصر، خاصة وأن الأزمة الحالية هي أزمة عالمية وليست محلية، مشيرا إلى أن بعض المتعاملين من التجار يحاولوا استغلال الأزمة لصالحهم، في هذا الإطار فيكون تاجر مخالفا للقانون.

رئيس جهاز حماية المستهلك: التجار المخالفين للقانون يتم التعامل معهم بشكل سريع 

وأضاف "حسام"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، وينقلها تحيا مصر أن التجار المخالفين للقانون يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم بشكل سريع، حيث أن توجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزارة التموين هو تشديد الدور الرقابي على الأسواق كافة.

واستطرد: "أحنا ضاعفنا الجهود الرقابية، وشكلنا غرفة عمليات مركزية وغرف عمليات في كل المحافظات، ويتم متابعه تنفيذ القرارات الخاصة بالتموين، ومتابعه تنفيذ قانون حماية المستهلك، وحررنا خلال 24 ساعة أكثر من 280 مخالفة، 60% منهم خاصة بعدم إعلان الأسعار، و20% بتهمه السلوك الخادع، وباقي المخالفات كانت في إطار سلع مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية، والعدد ده كبير ومؤشر غير جيد أن فيه حالة من الارتباك، وأغلب المخالفات تنشأ من صغار التجار".

وأوضح أنه في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد فـ80% من مجهودات الجهاز تتم على رقابة الـ21 سلعة والتي يحتاجهم المواطن في يومه العادي، و20% من عمل الجهاز يتم به مراقبة عمل الأسواق، "مش هيتوقف عمل الجهاز في كل الدوائر أو النطاقات اللي شغالين فيها، ولكن حاليا مركزين أكثر على السلع الأساسية والاستراتيجية".

وكان المهندس أيمن حسام، في تصريحات سابقة له أكد أن الجهاز لن يتهاون نهائيًا مع أي شخص يريد التلاعب في الأسعار خلال الفترة الحالية، مستغلا تحرير سعر الصرف، وعدم استقرار سعر الدولار من أجل العمل على زيادة الأسعار، مؤكدا أن عقوبة السلوك المخادع تصل إلى 2.5 مليون جنيه. 

وشدد على أن الجهاز لن يتهاون نهائيا مع أي تاجر يحاول أن يجير على حق المواطن المصري البسيط، والتي تولي له الدولة المصرية اهتماما كبيرًا. 

تابع موقع تحيا مصر علي