عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خارجية الشيوخ تناقش اليوم سبل تعظيم مكانة مصر من خلال استضافتها لمؤتمر المناخ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تعقد لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ برئاسة النائب حازم عمر اجتماعاً اليوم الاثنين، من أجل مناقشة سبل تعظيم مكانة مصر من خلال استضافتها لمؤتمر المناخCOP 27  الذي سينعقد فى شرم الشيخ بحضور ممثلى الحكومة وعدد من قادة العالم، حيث من المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيسة الوزراء الأيطالية جورجيا ميلوني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلى ياسر لابيد وعدد آخر من قادة العالم.

تحيا مصر

اختصاصات لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ

وبحسب اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ فإن لجنة الشئون الخارجية والعربية  تختص بالآتي:

إحالة رئيس الجمهورية من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة فى الشئون العربية والعربية والإفريقية والخارجية. 

معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة وغيرها من الاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحال إليها وذلك بالإشتراك مع اللجنة أو اللجان المختصة. 

وضمن اختصاصات لجنة خارجية الشيوخ دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الخارجية للدولة وشؤون جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى، التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلى، شؤون المصريين المقيمين فى الخارج، إلى جانب المسائل التى تتعلق باختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشئون الخارجية وشئون الهجرة والمصريين بالخارج.

موافقة مبدائية على مشروع قانون تنظيم الاتصالات

وكانت مجلس الشيوخ وافق خلال الجلسة العامة امس الأحد، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2003. 

ويهدف مشروع القانون مواجهة انتشار حيازة واستخدام وتشغيل وتركيب وتسويق معدات الاتصالات بدون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة أو دون أن تكون معتمدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث تبين عدم كفاية بعض العقوبات القائمة.

تابع موقع تحيا مصر علي