عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة: لدينا اكتفاء ذاتي من الدواء يصل إلى 92 %

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه توجد لجنة لتعظيم صناعة الدواء في مصر خلال الفترة المقبلة، والرئيس وجه بتطويرها.

تحيا مصر

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، :"لم يشعر أي مواطن بوجود نقص في الدواء خلال أزمة كورونا".

وزير الصحة: فرص الاستثمار في قطاع الدواء عالية جدا

وتابع:" صناعة الدواء في مصر تعود لسنوات طويلة، ومصر رائدة في هذه الصناعة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط وتمتلك خبرات تكنولوجية وبشرية كبيرة".

ونوه الوزير، بأن فرص الاستثمار في قطاع الدواء عالية جدا، معقبا:"هناك اكتفاء ذاتي يصل إلى 92 % من معظم الأدوية، ويتم استيراد بعض الأدوية الخاصة بالعلاج البيولوجي أو الأورام والمواد الخام اللازمة لصناعة عدد من الأدوية".

وأكمل:"تم تطبيق الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ بقطاع الصحة في 6 محافظات ضمن المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، معقبا:"مدينة الدواء صرح طبي مبهرعلى مستوى المنطقة يمكنها إنتاج الأدوية البيولوجية وعلاج الأورام، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للدول المجاورة".

وكشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، تفاصيل الشبكة الوطنية الموحدة لخدمة الطوارئ ، موضحا أنها سيكون لها أثر كبير على كافة القطاعات.

وأضاف عبدالغفار،:" الشبكة الوطنية الموحدة لخدمة الطوارئ شبكة موحدة بجمهورية مصر العربية بالكامل".

مميزات الشبكة الوطنية الموحدة لخدمة الطوارئ

 وتابع:"أى إنسان يتعرض لأزمة أو حالة طارئة بصرف النظر أن كانت حالة طبية أو حالة حريق أو تعرضه للسرقة  يمكنه الاتصال بالشبكة معقبا : " الشبكة الموحدة تغني عن أرقام النجدة والطوارىء، مثل أمريكا 911، مردفا:"مكناش نحلم بهذه التكنولوجية في بلدنا".

وأكمل:" أنها شبكة موحدة بها غرف عمليات على مدار الساعة في كل أيام السنة، دورها مميكن بشكل كبير، وتعتمد على قاعدة بيانات عالية الدقة، معقبا:"المواطن عندما يتصل بها يصل التحرك البشري له في أسرع وقت ممكن لإنقاذه بصرف النظر عن حالته".

تابع موقع تحيا مصر علي