عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عصام هلال بصالون التنسيقية: المجتمع المدني أحد أضلاع مثلث التنمية

 النائب عصام هلال
النائب عصام هلال

أعرب النائب عصام هلال عضو مجلس الشيوخ، عن سعادته بحضوره صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مؤكدا أن الدولة المصرية دولة مدنية، حيث أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2022 عاما للمجتمع المدني، وهذا نوع اشهار عن نص دستوري موجود ومحقق داخل الدستور المصري، تأكيد علي مدنية الدولة المصرية والديمقراطية ، وأن مصر دولة مدنية حديثة .

تحيا مصر

معوقات عمل المجتمع المدني ودوره في مواجهة التحديات

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "معوقات عمل المجتمع المدني ودوره في مواجهة التحديات"، بحضور المحامي نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، وفيولا فهمي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وتقى شاهين، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأشار إلي اهمية المجتمع المدني ودورة في المجتمع ، باعتباره أحد أضلاع مثلث التنمية بمفهمها الشامل، إذا كانت تنمية اقتصادية أو تنمية سياسية أو تنمية اجتماعية، مع القطاع العام والقطاع الخاص هو الضلع الثالث المهم.

وأكد علي أن المجتمع المصري شهد كثير من النمو والتطور، لافتا أن مفهوم المجتمع المدني يوجد غموض وتشابك، بالإضافة إلي وجود اختلافات في التعريف ذاته، وعدم وجود خريطة محددة في احتياجات المجتمع المصري من دور المجتمع المدني، الذي يقوم بها بتنمية وتنمية مستدامة 

وقال أنه بصفتة التشريعية كعضو مجلس الشيوخ ، كان يوجد مبادرة ذاتية من داخل مجلس الشيوخ، وكانت مقدمة من احد نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وهي تجديد المدة في الجمعيات الأهلية وتوفيق أوضاعها، و أن تعديلات القانون نصت علي مده محددة لتوفيق الاوضاع،  ولكن للأسف الشديد ممكن يكون في هناك معوقات حتي هذه اللحظة.

وتناقش الجلسة مدى تأثير نمو المجتمع المدني داخل البلاد، وما يواجهه أو يصطدم به من معوقات تتسبب في إعاقة نموه، فضلا عن النظرة التي يشوبها الشك أحيانا وعدم الأمان تجاه تلك المنظمات.

كذلك يناقش الصالون مدى أهمية إعادة صياغة كافة القوانين والتشريعات المرتبطة بمكونات المجتمع المدنى، وسبل تفعيل العلاقة بين المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمنظمات الحقوقية، بحيث يمثل جهة ومظلة للمنظمات الحقوقية في دعمها وتدريبها وتوفير بعض التمويل.

يأتي هذا الصالون ضمن سلسلة من الصالونات التي تنظمها التنسيقية ضمن فاعليات دعم الحوار الوطني لمناقشة أبرز القضايا التي تهم المجتمع والمواطن، في وجود نخبة من الخبراء والمتخصصين بهدف التوصل إلى توصيات وحلول يتم وضعها أمام لجان الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي