عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي: الدول المعتمدة على الغاز الروسي ستتضرر خلال الشتاء

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور كامل حواش، الكاتب والمحلل السياسي، إن المملكة المتحدة  نفت أن يكون لها أي دور في تفجير خط الغاز الروسي، وروسيا تتهم للمرة الثانية المملكة المتحدة بتفجير خط الغاز، وتقول إن لديها أدلة ولكنها لم تنشر هذه الأدلة للعامة، وما زال لديها استياء من أن روسيا تتهمها دون أدلة، وبطبيعة الحال فكمية الغاز الداخلة إلى أوروبا قلت بسبب هذه التفجيرات، خصوصا والعالم مقبل على فصل الشتاء والدول المعتمدة على الغاز الروسي ستتضرر من ذلك.

محلل سياسي: الدول المعتمدة على الغاز الروسي ستتضرر خلال الشتاء

وأضاف خلال مداخلة هاتفية بالفقرة الإخبارية بقناة «القاهرة الإخبارية»، وينقلها تحيا مصر أنه على مدى ثلاثة رؤساء وزراء في بريطانيا خلال الثلاثة أشهر الماضية، كان هناك مساندة من بريطانيا لأوكرانيا، خصوصا أن الشعب البريطاني وقف مع المهاجرين القادمين من أوكرانيا، موضحا أن من مشاكل الحرب أن المعلومات لا تصل بدقة كاملة، ومن المفترض أن نكون حذرين من المعلومات التي نسمعها.

وأكد أن بريطانيا أخذت موقفا مساندا لأوكرانيا لتحذر وتنبه من هذا التصعيد من جانب روسيا، لأن المنشآت العسكرية لا نراها على شاشات التليفزيون، ولذلك ليس هناك وضوح إذا ما كان يتم الاعتداء عليها حسبما تصف روسيا أو أوكرانيا أم لا.

وعن إبحار السفن المحملة للحبوب من أوركرانيا أشار إلى أن هناك العديد من السفن التي أبحرت محملة بالحبوب بالفعل، وتركيا تعمل بشكل كبير لتسهيل عملية وصول السفن إلى الأماكن التي تبحر إليها، حسب الاتفاقات المبرمة.

روسيا تتهم بريطانيا بالاشتراك في تفجيري القرم ونورم ستريم 

ومازالت الحرب الروسية الأوكرانية  تؤثر بشكل عام على ملفي الطاقة والغذاء في العديد من دول العالم في الوقت الحالي، ومازالت الحرب الباردة بين روسيا والاتحاد الأوروبي مستمر حتى الآن، في محاولات من كل طرف في الانتصار على الآخر. 

وفي سياق آخر كانت روسيا قد اتهمت بريطانيا في اشتراكها في تفجيري القرم ونورم ستريم، في ضوء المحاولات من قبل بريطانيا والاتحاد الأوروبي في الضغط على روسيا من أجل الانسحاب من أوكرانيا في الوقت الحالي، معربة عن غضبها الشديد من كلا التفجيرين. 

تابع موقع تحيا مصر علي