عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب التجمع: قانون الأحزاب يحتاج إلى تعديلات يتلائم مع التطورات الحالية

السيد عبدالعال رئيس
السيد عبدالعال رئيس حزب التجمع

قال السيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، إن صدور قانون الأحزاب سنة 1977 كان علي خلفية تأسيس المنابر في الاتحاد الاشتراكي، لافتا إلي أنه تم صدور القانون ليعطي حق تكوين الاحزاب، ونفس القانون نص علي انهاء الاتحاد الاشتراكي، وبالتالي تم عمل 3 احزاب من 3 منابر وتم نزولهم الانتخابات بهذه الصفة.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان: "قانون الأحزاب السياسية" وذلك لمناقشة الحياة الحزبية في مصر والمراحل المختلفة التي مرت بها بالإضافة لمناقشة قانون الأحزاب السياسية الذي مر بمجموعة من التعديلات التشريعية علي نصه الأول، ومستقبل هذا القانون والتعديلات التي من الممكن أن تطرح مستقبلا، بحضور عضو مجلس الشيوخ سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، ود. مجدي مرشد القائم بأعمال رئيس حزب المؤتمر، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وعماد رؤوف عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويدير الصالون النائب محمد عبدالعزيز عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف عبدالعال، أنه تم تطور القانون وتم إضافة تعديلات كثيرة عليه، ولكن لم يكن القانون مباشر في التعامل مع الأحزاب ولكن المناخ العام كان يساند احياناً حرية الحركة الحزبية واحياناً يبقا ضدها، ليتم الوصول إلي حد تجميد الحياة الحزبية بالمخالفة للقانون .

وأشار رئيس حزب التجمع، إلي أن قانون الأحزاب يحتاج إلي اعادة نظر كاملا، لانه عندما صدر كان استجابة للواقع في الوقت الذي صدر فيه والتعديلات التي حدثت فيه لم تكن مناسبة لتتدارك الخلل الموجود، مما يحتاج الي أن الجماعة السياسية في مصر تتناقش بهدوء، لمعرفة التجربة السياسية في مصرإلي اي مدي وصلت؟ وما الذي يلائمها حاليا؟.

تابع موقع تحيا مصر علي