عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور قيادات حزبية وشباب الجامعات.. التنسيقية تعقد ورشة عمل حول مستقبل الأحزاب السياسية

التنسيقية
التنسيقية

نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ورشة عمل أمس الثلاثاء، حول "مستقبل الأحزاب السياسية"، وذلك في إطار اهتمام التنسيقية وسعيها الدائم لمناقشة أهم القضايا التي تشغل الشارع المصري بين المتخصصين وأعضاء التنسيقية، وسط حضور قيادات حزبية وشباب من الجامعات المصرية المهتمين بالشأن السياسي.

وتناولت الورشة مناقشة عدة محاور أبرزها، كيف أثرت أزمات التمويل على الأحزاب، وهل نحتاج إلى قانون جديد ينظم عمل الأحزاب السياسية أم تعديلات تشريعية على القانون القائم ؟، هل يوجد تشابه بين بعض الأحزاب فى برامجها؟، وهل هناك ضرورة لوضع آليات للدمج بين الأحزاب المتشابهة فى البرامج والأيدولوجيات ؟، وما هى الضمانات القانونية و العملية للممارسة الديمقراطية داخل الأحزاب؟.

وفي بداية الورشة رحب النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب بالحضور، مستطردا :"اعتدنا فى التنسيقية عدم  وجود خطوط حمراء فى الملفات مهما كانت شائكة، فالتنسيقية منصة حوارية تم تأسيسها في 2018 لديها وثيقة ولائحة داخلية، وقد قدمنا فى العمل السياسي ما يشهد به المعارض قبل المؤيد".

فيما تحدث الحضور عن أهمية إجراء تعديلات بقانون الأحزاب،  وأهمية الديمقراطية داخل الأحزاب السياسية مشيرين إلى أن هناك رؤساء أحزاب لم تتغير إطلاقا عبر سنوات طويلة رغم اختلاف المشهد السياسي، كما دعوا أن تكون مسألة تمويل الأحزاب وفقا لمعايير قوية.

أدار الورشة كلا من النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، وجميلة زكي، عضو التنسيقية، وحضر من جانب التنسيقية كلا من النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن التنسيقية وهيثم عزب، عضو التنسيقية.

التنسيقية تطرح النقاش بدون خطوط حمراء ومطالبات بتعديل قانون الأحزاب

وشارك من جانب الأحزاب، كلا من النائب طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب المؤتمر،  ومحمود نفادي، نائب رئيس حزب إرادة جيل،  وعلي عبد المطلب عن حزب الإصلاح والنهضة، ووليد البكري سليم عن حزب المؤتمر، وأحمد محمد عن حزب حقوق الإنسان والمواطنة، وأحمد مجدي عن حزب الأحرار الدستوريين، والدكتورة نهى الدسوقي، حزب حقوق الإنسان والمواطنة، وأحمد عادل، حزب الحركة الوطنية، ومينا كرم عن حزب التجمع، وأحمد نشأت، وعياد رزق وعائشة يوسف ومصطفى حسن وعلي ياسر.

بينما شارك عن شباب الجامعات المهتمين بالشأن السياسي كلا من ريهام مطاوع وحسن العبيدي، وإبراهيم محمد، وأمير محمد ومحمود محمد كمال وأحمد إسلام وندى شوقي عبد اللطيف وجهاد محمود سلام وألاء منصور أبو النور، وألاء مجاهد السيد ويارا منتصر بدران، ونيرة ربيع ونورهان شريف وآوان أحمد فاروق.

تابع موقع تحيا مصر علي