عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عوض تاج الدين: «مفيش كوليرا في مصر»

عوض تاج الدين مستشار
عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية

أكد محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أنه لا يوجد مرض الكوليرا في مصر، ولم يتم تسجيل أي حالة في مصر حتى الآن، مشددا على أنه حال وجود حالة وبائية سيتم الإعلان عنها وليس من مصلحة أحد إخفاء أي حالات وبائية. 

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن وجود الكوليرا في أماكن في العالم وحول مصر أمر متوقع للغاية، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية والسياسية الخاصة بهذه المناطق، حيث إن مرض الكوليرا ينتقل عن طريق المياه والطعام، حيث إنه مرض معدي وخطير يؤدي إلى نزلات معوية وإسهال قوي، وإنزال السوائل من جسم الإنسان بطريقة عنيفة. 

عوض تاج الدين: مصر لم تسجل أي حالة كوليرا 

وتابع، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن مصر ليس بها مرض الكوليرا، ولكن بعض الدول حول مصر رُصد بها مرض الكوليرا، وجاءت في تلك المناطق بسبب الأسباب المذكورة، حيث إن استخدام مياه جوفية، أو غذاء غير نظيف أو الجلوس في مخيمات وما يترتب عنه كل تلك الأسباب قد تؤدي للإصابة بالمرض. 

 وشدد عوض تاج الدين، على ضرورة النظافة العامة ونظافة المياه ونظافة الغذاء، مؤكدا أن مرض الكوليرا مرض معدي، عن طريق استخدام أي شيء ملوث أو إفرازات المريض المصاب ولذلك من الضروري النظافة خلال الفترة المقبلة. 

عوض تاج الدين: لسنا بحاجة لاستقطاب لقاح الكوليرا في مصر

واستكمل عوض تاج الدين، أن لقاح الكوليرا لم يكن منتشر بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب أن المرض نفسه لم يكن منتشر، ولكن بعد انتشار المرض بشكل كبير في عدد من الدول اصبح من المهم ظهور اللقاح من جديد، لافتًا إلى أن مصر ليست بحاجة للقاح كوليرا الآن، خاصة أنه لا يوجد أي حالة مصابة بهذا المرض في مصر في الوقت الحالي. 

وأشار عوض تاج الدين، إلى أن التغيرات المناخية العنيفة تؤدي إلى انتشار بعض الأمراض منها مرض الكوليرا، ومرض الملاريا ومرض الدرن، وغيرها من الأمراض الكثيرة، ولذلك وجب الحذر من الأمراض المختلفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي