عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو دوريش: يجب أن يكون هناك توافق حول قانون المحليات ليتواكب مع الجمهورية الجديدة

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش

أكد النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ضرورة وجود توافق كبير على قانون المحليات من قبل القوى السياسية، من أجل إصدار قانون يتواكب مع الجمههورية الجديدة، مشيرًا إلى حالة التوافق التي تمت في انتخابات البرلبمان يغرفتيه النواب والشيوخ، بين الأحزاب الفاعلة في تلك الفترة سواء كانت معارضة  أو مؤيدة.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (انتخابات المجالس المحلية في الجمهورية الجديدة)، بحضور النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي بمجلس النواب، النائب عمرو درويش عضو تنسيقيه شباب الأحزاب والسياسيين وأمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، النائب محمود تركي عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، عبد الناصر قنديل الباحث البرلماني وخبير النظم الانتخابية والتشريعات البرلمانية وتدير الصالون الإعلامية نشوى الشريف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف "درويش" "يجب أن تسأل القوى السياسية والحزبية نفسها حول مدى استعدادها لإجراء الانتخابات المحلية، لأنه منذ 14 عاما لا توجد محليات، والجميع يتطلع لإجرائها نظرًا للأهمية القصوى لوجود  رقابة عل العمل المحلي في المحافظات، مشيرًا إلى أن هناك أمر مهم جدًا وهي بالمادة 188 من الدستور التي وضعت النسب والقواعد الخاصة بالانتخابات المحلية، وهذا يحتاج إلى البحث وإعداد وتأهيل كوادر قادرة على خوض انتخابات المحليات.

عمرو درويش: الدستور منح المحليات صلاحيات واسعة

وأشار إلى أن الدستور منح المحليات صلاحيات واسعة جدًا تصل إلى استجواب المحافظ، وهذا يدعونا للاستعداد لخروج قانون قوي، حتى لا نصدر قانون للمحليات ونعود بعدها لنكتشف أن القوى السياسية غير مؤهلة أو مدربة للعمل المحلي.

وأوضح أن هناك رابطين فيما يخص إصدار قانون المحليات، أولهما هو استعداد الدولة إداريا في ظل التوسع العمراني والمدن الجديدة التي يتم إنشاؤها، حيث هناك حالة من النهض العمرانية التي ستغير الشكل الإداري عن الشكل الموجود حاليًا، إضافة غلى مسألة رفع الوعي، لأن خروج القانون دون استعداد يمثل خطورة كبيرة جدًا.

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي