عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب القصف الروسي.. انقطاع الكهرباء عن محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية "إنرجواتوم"بإنقطاع الكهرباء عن محطة زابوريجيا النووية بعد قصف روسي دمر خطوط الضغط العالى، وأشارت إلى أن المحطة باتت تعمل الآن باستخدام مولدات تعمل بالوقود. 

تحيا مصر

وفى السياق ذاته، ذكرت مصادر إعلامية أوكرانية بوقوع انفجارات فى مدن خيرسون وميكولايف ونيكوبول جنوب البلاد. 

وكانت  هيئة الأركان العامة الأوكرانية، ذكرت أمس الأربعاء، أن معارك دائرة فى الشرق وأن 25 بلدة فى الشرق والوسط والجنوب تتعرض للقصف.

ويذكر أن الأثنين الماضي شنت روسيا سلسلة من الضربات للعاصمة الأوكرانية كييف، مستهدفة البنية التحتية للعاصمة مما أدى إلى انقطاع المياه والكهرباء. 

زيلينسكي: روسيا دمرت 40% من منشآت الطاقة

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية دمرت 40 % من مشآت الطاقة الأوكرانية مما أدي وقف البلاد صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي.

واستمرار للتهديد النووي ومن أحتمال حسم روسيا الحرب فى أوكرانيا باللجوء إلى ضربة نووية أعربت الولايات المتحدة، امس الأربعاء، عن قلقها من أحتمال حدوث ذلك، بحسب ما جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي فى البيت الأبيض جون كيربي. 

ومن ناحية  أخري، علق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على تصريحات جون كيربي قائلاً أن:" وسائل إعلام غربية تتعمد تضخيم مسألة الأسلحة النووية"

روسيا تهدد بالنووي

وفى السياق ذاته، هدد الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي فى أوكرانيا فى حال سعي أوكرانيا لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا وضمت أجزاء منها إلى الاتحاد الروسي.

هذا وتتهم روسيا أوكرانيا بالتحضير لاستخدام قنبلة قذرة ضد القوات الروسية، غير أن كييف تشتبه بأن موسكو قد تتخذ خطوة استباقية لتنسب الهجوم إلى أوكرانيا، فى محاولة لتبرير لجوءها إلى الردع النووي بعد ما حققت أوكرانيا تقدم طفيف فى ميدان المعركة وتكبد القوات الروسية خسائر.

تابع موقع تحيا مصر علي