عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير  الخارجية الإماراتي يستقبل نظيره التركي فى أبو ظبي

وزير الخارجية الإماراتي
وزير الخارجية الإماراتي ونظيره التركي

استقبل الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى بدولة الإمارات، نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو. 

تحيا مصر
 

وزير الخارجية الإماراتي يرحب بنظيره التركي

وخلال اللقاء، بحثا عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها مايتعلق بالأمن الغذائي والطاقة، وتبادلا وجهات النظر بشأن آخر التطورات على الساحتين الإقليمية  والدولية. 

ورحب الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بزيارة نظيره التركي مؤكداً الحرص على استثمار الفرص المتاحة لتعزيز تعاونهما الثنائي فى المجالات كافة، بما يساهم فى دعم مسارات التنمية فى كلا البلدين.

كما هنأ وزير الخارجية الإماراتي نظيره التركي على استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية، مشيداً بالجهود التى بذلتها تركيا من أجل مواصلة العمل بهذا الاتفاق الذي تم توقيعه فى يوليو الماضي بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وهو اتفاق يهدف فك القوات الروسية الحصار عن الموانئ الأوكرانية لتسهيل عملية تصدير الحبوب الأوكرانية إلى باقى أنحاء العالم. 

تصدير الحبوب الأوكرانية 

وكانت روسيا علقت العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعد استهداف اسطولها البحري فى شبه جزيرة القرم، مشيرة أن الهجوم يهدد أمن عملية تصدير الحبوب، وازداد التصعيد بين أوكرانيا وروسيا عقب ضم  موسكو 4 مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي، مما دفع أوكرانيا إلى شن هجوم على جسر "كيرتش" وهو أكبر جسر فى روسيا ويربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي كما انه تستخدمه روسيا فى نقل المعدات العسكرية إلى قواتها التى تقاتل فى الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي