عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الأزهر» تشكر وزيرة الهجرة لجهودها في عودة جثمان أستاذ بالجامعة توفي بالخارج

رئيس جامعة الأزهر
رئيس جامعة الأزهر

وجهت جامعة الأزهر، الشكر والتقدير للسفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لجهودها المخلصة ودعمها ومتابعتها على مدار الساعة أمس الجمعة في سبيل سرعة عودة جثمان شهيد العلم الدكتور أشرف عويضة، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب بنين الأزهر بالقاهرة، والذي توفاه الله تعالى خلال مشاركته في مؤتمر دولي خارج الوطن.

«الأزهر» تشكر وزيرة الهجرة لجهودها في عودة جثمان أستاذ بالجامعة توفي بالخارج

وأوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية، أنه فور ورود نبأ وفاة شهيد العلم الدكتور أشرف عويضة، خارج الوطن تم التواصل وزيرة الهجرة، التي تواصلت على الفور مع المعنيين بالأمر في الدولة التي وقعت فيها حالة الوفاة، وكانت تبعث برسائل طمأنة بين الحين والآخر تطلعنا خلالها على مجريات الأمور أولًا بأول، حتى عودة جثمان شهيد العلم أمس، ووصوله إلى مطار القاهرة الدولي، وتسلم الأسرة له عقب الانتهاء من الإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

وعقب استلام الجثمان تم التوجه إلى مسقط رأس شهيد العلم، وأجريت مراسم الدفن أمس الجمعة.

وكان رئيس جامعة الأزهر الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، قد وافق على صرف مكافأة الامتحانات وقدرها يوم، عن الفترة من أول يوليو وحتى نهاية ديسمبر المقبل.

المسابقة العامة للإيفاد

فتح الأزهر الشريف، منذ أيام، باب التقدم للمسابقة العامة للإيفاد للعام الدراسي 2022/2023 م ولمدة أسبوعين.

ويتقدم للمسابقة الأولى، العاملون في مجال التعليم بالأزهر الشريف، من حملة المؤهلات العليا، والتخصصات المطلوبة هذا العام، وهي: {العلوم الشرعية - اللغة العربية}، وحملة الماجستير والدكتوراه في تخصصات: {علوم شرعية - علوم عربية}.

ويتقدم للمسابقة الثانية، العاملون في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني الذين يجيدون إحدى اللغات الأجنبية الآتية: {اللغة العربية، لغة إنجليزية، الوعظ إنجليزي وأسباني} من خريجي كليات الأزهر من الوعاظ ومدرسي العلوم العربية وخريجي كلية اللغات والترجمة "قسم الدراسات الإسلامية" من العاملين بالأزهر.

ويتم التقديم للمسابقة عبر الرابط التالي:

https://www.azhar.eg/ForeignMissions

وشدد مجمع البحوث الإسلامية، على أنه لا يحق التقدم إلا لمسابقة واحدة، على أن يقوم كل متقدم باستيفاء بياناته على استمارة طلب الترشيح الإلكترونية على بوابة الأزهر، وطباعتها واعتمادها ومراجعتها من الرئيس المباشر، ورئيس المنطقة المختص، وذلك بكل دقة، وعدم إغفال أي بيان.

وأكد أنه لن تقبل طلبات الإيفاد إلا إذا كانت الشروط متوفرة وفق لائحة الإيفاد، وفي المواعيد المحددة، طبقا للشروط التالية:

- أن يكون على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف.

- أن يكون قد أمضى ثلاث سنوات- على الأقل- من تاريخ مباشرة العمل في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني أو في عمل يكسبه خبرة فيما يسند إليه من أعمال بالخارج- حسب الأحوال- في ظل التخصص المطلوب، ويتجاوز عن كسر الشهر الأخير في حساب المدة المشار إليها.

- ألا تقل درجة تقريره الفني في العامين السابقين مباشرة على عام التقدم للمسابقة عن (85٪) وفي حالة عدم وجود التقريرين المطلوبين يؤخذ بآخر تقريرين فنيين بذات الدرجة.

- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها نهائيًا، أما إذا كان الإعفاء مؤقتًا فيلزم تقديم شهادة من الجهات المعنية بالقوات المسلحة بالموافقة على سفره.

- أن يكون صالحًا للإيفاد من الناحية الصحية، وفقًا لشهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي يحدده الأزهر في كل مسابقة.

- ألا يكون قد قضى بالخارج مدة عشر سنوات أو أكثر، في تعاقد على نفقة الجهة المتعاقد معها، أو إجازة بدون مرتب، وأن يكون قد أمضى مدة مماثلة لمدة عمله السابقة بالخارج.

- ألا يكون متقدمًا لمسابقة شهر رمضان المبارك للعام 1444هـ/2023م.

- ألا يكون قد سبق له الإيفاد من قبل سواء على نفقة الأزهر أو الجهة المعيرة.

- ألا يكون قد سبق توقيع عقوبة جنائية أو تأديبية أو إدارية عليه أكثر من عشرة أيام ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره، أو تم محو الجزاء.

- ألا يكون من المحالين للمحاكمة التأديبية أو متهمًا أمام إحدى جهات التحقيق.

- ألا تقل المدة الباقية له في الخدمة عن عامين.

- أن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تعقد بواسطة اللجان المشكلة لهذا الغرض.

- يشترط في مسابقة اللغات اجتياز اختبار في التخصص المتقدم إليه بلغة الدولة الموفد إليها بنسبة لا تقل عن (50٪) من درجة الاختبار.

- تقديم طلب الترشيح (استمارة التقدم) المطبوعة من البوابة الإلكترونية للعام الدراسي 2022/2023م، بعد طباعته و مراجعته واعتماده وتسليمه للمنطقة التابع لها

تابع موقع تحيا مصر علي