عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كأس العالم.. ماذا قدمت المنتخبات العربية المشاركة في النسخة الحالية في المونديال؟

تحيا مصر

بدأ العد التنازلي لبطولة كأس العالم قطر 2022، حيث يترقب مشجعي كرة القدم أهم حدث رياضي في العالم، تُعدّ المشاركة العربية في مونديال قطر 2022، هي الأوسع في التاريخ بالتساوي مع بطولة 2018، مع تأهل منتخبات السعودية والمغرب وتونس بالإضافة لقطر المضيفة.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

تونس

شارك المنتخب التونسي في بطولة كأس العالم 5 مرات، وهم: (1978، 1998، 2002، 2006، 2018)، حيث لعب 15 مباراة فاز في 2 تعادل في 4 وخسر في 7، وسجل في إجمالي المشاركات 8 أهداف واستقبل 17 هدف، وكانت كل مشاركاته خلال دور المجموعات فقط.

1978:

 احتل منتخب نسور قرظاج في أول مشاركة له في عام 1978 المركز الثالث في مجموعة التي كانت تضم المنتخبات الأتية: ألمانيا الغربية – المكسيك – بولندا، وحقق خلال هذه المشاركة فوز وحيد أمام منتخب المكسيك بنتيجة 3-1 وتعادل في مباراة وخسر أخرى.

وفي مشاركته الثانية في عام 1998 احتل المركز الأخير بعد حصد نقطة وحيدة تحصل عليها بعد التعادل مع منتخب رومانية، وكانت المجموعة تضم: رومانية – إنجلترا – كولومبيا، سجل هدف وحيد، واهتزت شباكه 4 مرات.

وفي مونديال 2002 احتل المركز الأخير، حيث أنه حقق نقطة وحيدة، وسجل هدف وحيد، في المجموعة التي كانت تضم: اليابان – بلجيكا – روسيا.

تعرض للهزيمة في المباراة الأولى أمام منتخب روسيا بنتيجة 2-0، بالإضافة إلى التعادل الإيجابي الذي حققه أمام نظيره البلجيكي، وتلقى الهزيمة في المباراة الأخيرة أمام منتخب اليابان بنتيجة 2-0.

وحقق في مونديال 2006 المركز الثالث، بعدما جمع نقطة وحيدة، من تعادله مع منتخب السعودية، في المجموعة التي كانت تضم: إسبانيا – أوكرانيا – السعودية، حيث أنه سجل هدفين واستقبل 6 أهداف.

وتعادل في أول لقاء أمام منتخب السعودية بنتيجة 2-2، وهُزم في ثاني اللقاءات أمام المنتخب الإسباني بنتيجة 3-1، وفي مباراته الأخيرة تعرض للهزيمة على يد المنتخب الأوكراني بنتيجة 1-0.

واحتل المركز الثالث في مونديال روسيا 2018، برصيد 3 نقاط، في المجموعة التي كانت تضم: إنجلترا – بلجيكا – بنما، حيث سجل 5 أهداف، واهتزت شباكه 8 مرات.

وتعرض للهزيمة في مبارتين أمام منتخب بلجيكا بنتيجة 5-2، وأمام منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1، بينما فاز على منتخب بنما بهدفين لهدف.

المغرب 

يملك المنتخب المغربي لكرة القدم أكبر عدد من المشاركات في كأس العالم من بين المنتخبات العربية وذلك بالتساوي مع تونس والسعودية برصيد 6 مشاركات، باحتساب نسخة قطر 2022، كما أنه ثالث منتخبات القارة الأفريقية حضوراً في النهائيات بعد نيجيريا والكاميرون.

وكانت المشاركة الأولى في مونديال المكسيك 1970 وحينها غادر المنتخب المغربي السباق من الدور الأول، بعد خسارة أولى أمام ألمانيا 2-1، ثم ثانية بثلاثية نظيفة أمام البيرو، قبل التعادل أمام بلغاريا 1-1.

وبعد 16 عاما، شارك أسود الأطلس البلاء مشاركتهم الثانية، ففي مونديال 1986 بالمكسيك كان المغرب أول منتخب أفريقي وعربي يتصدر مجموعته ويتأهل للدور الثاني، حيث فاز على البرتغال 3ـ1 وتعادل مع إنجلترا وبولندا دون أهداف، ليواجه فيما بعد ألمانيا ويخسر بصعوبة 0ـ1.

وكان مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأميركية الأسوأ في تاريخ مشاركات المنتخب المغربي، بخروجه مبكرا مع تلقيه 3 هزائم أمام بلجيكا والسعودية وهولندا.

وشارك أسود الأطلس للمرة الرابعة في المونديال بمناسبة نسخة 1998 وكان على أعتاب التأهل للدور الثاني بعد تعادل مع النرويج وهزيمة أمام البرازيل وانتصار على أسكتلندا لكنه خرج بعد فوز مفاجئ للنرويج على البرازيل.

وفي مونديال روسيا 2018، وضعت القرعة المغرب في مجموعة قوية تضم منتخبات إيران وإسبانيا والبرتغال، إلا أن المغامرة توقفت في الدور الأول بعد الخسارة من البرتغال وإيران والتعادل مع إسبانيا 2ـ2.

السعودية 

ظهرت السعودية للمرة الأولى عام 1994 في مونديال الولايات المتحِدة الأمريكية، وكانت تلك المشاركة الأفضل على الإطلاق في تاريخ الكرة السعودية من حيثِ النتائج والأرقام، إذ تمكن الأخضر السعودي من بلوغ دورِ الستة عشر.

واستهلت السعودية مشوارها في تلك البطولة بخسارة أمام هولندا بهدفين مقابل هدف واحد، وفازت على المغرب (2-1)، وحققت بعد ذلك فوزا ثمينا على منتخب بلجيكا بهدف نظيف من توقيع سعيد العويران، وتوقف مشوار المنتخب السعودي في مونديال الولايات المتحدة في الدور ثمن النهائي، إثر خسارته أمام السويد (1-3).

وبعد هذا الإنجاز التاريخي، تأهل "الأخضر" لنهائيات كأس العالم 3 مرات متتالية من 1998 حتى 2006، إلا أنه لم يحقق فيها إنجازات تذكر، إذ خرج من دور المجموعات في مشاركاته الثلاث.

وكانت أسوأ مشاركة للسعودية في مونديال كوريا واليابان 2002، فقد هزمتها ألمانيا بثمانية أهداف دون رد، في المباراة الأولى من دور المجموعات، وخسرت أيضا أمام الكاميرون (1-0)، وإيرلندا بثلاثية نظيفة.

وغاب المنتخب السعودي عن لكأس العالم منذ مونديال 2006، حتى بلغ النهائيات المزمع إقامتها في روسيا في 2018، ولعب في المجموعة الأولى إلى جانب مستضيف البطولة منتخب روسيا، إضافة إلى منتخبي مصر وأوروغواي، واحتل المركز الثالث في جدول الترتيب بعد الفوز الوحيد الذي حققه على منتخب مصر، في المواجهة التي انتهت بنتيجة 2-1. 

قطر 

تعد هذه المشاركة الأولى للمنتخب القطري في بطولة كأس العالم، الذي يشارك بها بصفته الدولة المستضيفة.

تابع موقع تحيا مصر علي