عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كريمة يقترح رؤية الطفل للمطلقين بالمساجد.. فيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قدم الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، مقترحا بأن تكون رؤية الطفل للمطلقين بالمساجد، قائلا:" يجب أن يكون حالة الانفصال الاختياري عن طريق الطلاق والخلع مكان رؤية الطفل داخل مسجد". 

تحيا مصر

كريمة: يجب أن يكون مكان الرؤية مسجد كبير به استراحة مهيأة لذلك

وأضاف كريمة، خلال حواره مع برنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت،:" يجب أن يكون مكان الرؤية مسجد كبير به استراحة مهيأة لذلك وبه أخصائي اجتماعي وداعية مؤهل، بالتعاون بين الازهر ووزارة الأوقاف ووزارة العدل".

وتابع:" لابد من وجود بتدابير وقائية وزجرية لسد المنازعات في الرؤية والمكائد والبلاغات، معقبا:" التدابير الوقائية تتمثل في التوعية، والزجرية لأن اللهَ يزَعُ بالسلطانِ ما لا يزَعُ بالقرآنِ، ومن امن العقاب أساء الأدب".

انذار قضائي لأحد الأبوين حال تحريضه للصغير ضد الطرف الأخر

وأكمل:" أيضالا بد من انذار قضائي لأحد الأبوين حال تحريضه للصغير ضد الطرف الأخر، ثم غرامة مالية ثم نزع الحضانة منه". 

 وأنهى بالقول:"معظم الدعاوى القضائية في قضايا الرؤية ما هي إلا مكائد وتصفية حسابات من فشلة في حياتهم الأسرة، معقبا:"الخراب الأسري دون وجه حق محرم ومجرم لما فيه من ضرر وظلم وقطيعه للأرحام".

وفي وقت سابق، ناشد الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالغاء إيصال الأمانة، قائلا:" إيصال الأمانة قول زور لأنه على خلاف الواقع وجريمة مخلة بالشرف، ومخالف للشريعة الإسلامية سواء حدد به المبلغ أم لم يحدد".

وأضاف كريمة،:" يجب إلغاء التعامل بإيصال الأمانة فورا ، والبديل له موجود في القرآن الكريم في آيه الدين".

كريمة: الإسلام دين الدولة والشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع

وتابع الإسلام دين الدولة والشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع، ويجب إلغاء إيصالات الأمانة فورًا مع تطبيق سند الدين أو سند القرض دون مغالاة".

ونوه أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر،   بأن الغارم هو الذي يستدين لأمر ضروري، معقبا:"مصطلح الغارم لا ينطبق على الكماليات والتبذير والإسراف والمباهاة ، ولا بد من قيام وزارة الداخلية والعدل وأي مؤسسة مدنية لمعرفة حقيقة الغارم".

ووجه كريمة حديثه  للمواطنين سواء تجار أو معاملات أن يتقوا الله في الناس، معقبا:"دي حقوق عباد ومن يدعي زورًا بإيصال أمانة فهذا شخص مزور ومدلس ويضر بأخر بغض النظر عن دينه أو معتقده أو مذهبه".

تابع موقع تحيا مصر علي