عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مركز الحقانية: مصر حققت تقدم في الملف الحقوقي منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

تحيا مصر

أشاد محمد عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الحقانية للحقوق والحريات، بالمجهودات التي بذلت لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، منذ إطلاقها منذ أكثر من عام، مشيرًا إلى أن فكرة وجود لجنة دائمة لحقوق الإنسان أمر جيد، وهي تقوم بترجمة الاستراتيجية لواقع عملي، وبالتالي حسب توصيات الاستراتيجية فإن كل الجهات الحكومية سيحدث بها تدريب لترجمة آليات الاستراتيجية التي لأول مرة يحدث في تاريخ مصر إطلاقها، في ظل مناخ كان يشوبه الخوف من العمل العام. 

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان) وذلك لتسليط الضوء على ما تم إنجازه من الاستراتيجية الوطنية التي أعلنها الرئيس السيسي العام الجاري بالإضافة إلى ملف حقوق الإنسان في مصر ما بين التحديات والمأمول، بحضور النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان مجلس النواب، المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الحقانية للحقوق والحريات، عبير العريان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويدير الصالون النائب عماد خليل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف "عبد العزيز" أننا بدأنا فترة جديدة مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهناك مخرجات ومنجزات منذ إطلاقها ومنها إلغاء حالة الطوارئ، وهي كانت العقبة الرئيسية في العمل العام، لافتًا إلى أن جزء من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي مخرج من مخارج نصوص دستورية، ومنها الحبس الاحتياطي، والمحاكمة الجنائية أصبحت على درجتين، ونصوص خاصة بمكافحة التمييز.

رئيس مركز الحقانية: منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حققت مصر نجاحات كبيرة على المستوى الحقوقي

وأوضح أن هناك بعض القوانين بالحزمة الدستورية التي تم وضعها، كان من المفترض إصدارها، ولم يكن هناك الإسراع المطلوب لترجمة هذه النصوص الدستورية الخاصة بحقوق الإنسان من جانب مجلس النواب.

ولفت إلى أن الإرداة السياسية الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية أمر ضروري، لافتًا إلى انه منذ إطلاق الاستراتيجية منذ عام  تم عمل العديد من المجهودات على كافة المستويات الحقوقية، سواء اقتصاديًا أو اجتماعيًا.

" src="">

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

يأيت ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة

تابع موقع تحيا مصر علي