عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صالون التنسيقية يفتح ملف تفعيل استراتيجية حقوق الإنسان.. طارق رضوان: هناك وزارات لم تنشأ الوحدات المنصوص عليها بقرار رئيس الحكومة.. وحقوقيون: الاستراتيجية تحتاج لقناعة الجهات التنفيذية بأهميتها

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

طارق رضوان: بعض الوزارات لم تنشأ وحدات حقوق الإنسان بها بالمخالفة لقرار رئيس الحكومة

طارق العوضي: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تضم كافة المجالات وليست السياسية فقط

رئيس مركز الحقانية: مصر حققت تقدم في الملف الحقوقي منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

عبير العريان: المرأة حصلت على مكتسبات حقوقية غير مسبوقة

عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالون نقاشي اليوم  بعنوان تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بحضور النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان مجلس النواب، المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الحقانية للحقوق والحريات، عبير العريان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ودار الصالون النائب عماد خليل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تحيا مصر 

وأكد ضيوف الصالون أن الاستراتيجية الوطنية تمثل بداية جديدة في الملف الحقوقي بمصر، كما تحتاج الاستراتيجية للتعجيل والإسراع في بعض البنود التي تضمها، مع أهمية اقتناع السلطة التنفيذية تفعيل تلك الاستراتيجية.

طارق رضوان: بعض الوزارات لم تنشأ وحدات حقوق الإنسان بها بالمخالفة لقرار رئيس الحكومة

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه مع اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أصبح لزاما على الدولة، بجميع مؤسساتها العمل على ترسيخ مفهوم تلك الاستراتيجية، مشيرًا إلى أنه خلال دور الانعاقد الماضي لمجلس النواب، قامت اللجنة بعقد عدة اجتماعات للوزارات التي لم تنشأ أو تستحدث وحدة لحقوق الإنسان، تنفيذَا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف "رضوان" أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب حثت وشرحت المفهوم الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وضرورة تفعيل هذه الوحدات للتعامل مع المواطن، موضحًا أن الاستراتيجية أصبحت بإطلاقها عقدًا ما بين الدولة بمؤسساتها وبين المجتمع المدني والحقوقي.

وأشار إلى أن الضامن لهذه العلاقة الخاصة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية، هي المؤسسة التشريعية، من خلال دورها الرقابي على السلطة التنفيذية تجاه المجتمع بشكل عام وتجاه تطور الملف الحقوقي، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يحدث أي تطور في الملف الحقوقي إلا في حالة الاقتناع بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وكشف أن هناك عدد من الوزارات لم تقم بإنشاء تلك وحدات حقوق الإنسان بها، ولم تتفاعل مع الاستراتيجية بشكل عام، رغم أنها تعمل بشكل مباشر مع المواطن وهي معنية بتنفيذ طيات تلك الاستراتيجية وهناك تشريعات خاصة بها، وسوف يدعوها النواب لحثها على إنشاء الاستراتيجية من خلال وحدات حقوق اإنسان في الوزارة والهيئات.

طارق العوضي: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تضم كافة المجالات وليست السياسية فقط

قال طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، إن تقييمه لاستراتيجية حقوق الانسان التي بدءات منذ عام حتي اليوم، هو مجرد خطاب نوعي من الدولة تجاه حقوق الانسان، لافتا إلي أن مدة الاستراتيجية 5 سنوات وبحلول عام 2026 لابد من اتمام كل ما ورد في الاستراتيجية .

وأكد العوضي، أنه كان لديه ملاحظات علي الاستراتيجية في البداية ايجابيه وسلبية، لافتا أن الايجابية كانت تخص تغطية كافة مجالات حقوق الانسان وليس الحقوق السياسية فقط، بل حقوق اقتصادية واجتماعية والمرأة والطفل وثقافة حقوق الانسان عند المواطن العادي، مؤكدا علي أن الرئيس عندما يطلب شئ ينفذ بجوده عالية وفي وقته.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي، أن وجهة نظري السلبية في الاستراتيجية كانت تخص استخدامها عبرات غير ملزمة، وهي لفظ الدولة بكلمات تسعي وتحاول، وهذا باستثناء المرأة كانت الاستراتيجية تستخدم لفظ التزمت الدولةن وبالتالي رأينا في مجال المرئة أشياء اتعملت وتنفذت كتير جدا وكان أخرها في مجلس الدولة.

وأشار طارق العوضي، إلي عدم إلزام الدولة فقط بملف حقوق الانسان، ولكن لابد من أن يتوافر لديها الإرادة، لافتا إلي إلزام المجتمع المدني كامل منها نقابات واحزاب وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني  بوضع هذه الاستراتيجية موضع التطبيق الفعلي.

وطالب العوضي، بعدم تفضيل حق علي أخر، ولكن التماشي في كل المسارات بالتوازي مع بعضها للوصول لتطبيق حقيقي لكل ما ورد بهذه الاستراتيجية، مؤكدا علي أننا لدينا سلسلة تشريعات يجب انها تتم وفي اسرع وقت .   

رئيس مركز الحقانية: مصر حققت تقدم في الملف الحقوقي منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أشاد محمد عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الحقانية للحقوق والحريات، بالمجهودات التي بذلت لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، منذ إطلاقها منذ أكثر من عام، مشيرًا إلى أن فكرة وجود لجنة دائمة لحقوق الإنسان أمر جيد، وهي تقوم بترجمة الاستراتيجية لواقع عملي، وبالتالي حسب توصيات الاستراتيجية فإن كل الجهات الحكومية سيحدث بها تدريب لترجمة آليات الاستراتيجية التي لأول مرة يحدث في تاريخ مصر إطلاقها، في ظل مناخ كان يشوبه الخوف من العمل العام. 

وأضاف "عبد العزيز" أننا بدأنا فترة جديدة مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهناك مخرجات ومنجزات منذ إطلاقها ومنها إلغاء حالة الطوارئ، وهي كانت العقبة الرئيسية في العمل العام، لافتًا إلى أن جزء من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي مخرج من مخارج نصوص دستورية، ومنها الحبس الاحتياطي، والمحاكمة الجنائية أصبحت على درجتين، ونصوص خاصة بمكافحة التمييز.

وأوضح أن هناك بعض القوانين بالحزمة الدستورية التي تم وضعها، كان من المفترض إصدارها، ولم يكن هناك الإسراع المطلوب لترجمة هذه النصوص الدستورية الخاصة بحقوق الإنسان من جانب مجلس النواب.

ولفت إلى أن الإرداة السياسية الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية أمر ضروري، لافتًا إلى انه منذ إطلاق الاستراتيجية منذ عام  تم عمل العديد من المجهودات على كافة المستويات الحقوقية، سواء اقتصاديًا أو اجتماعيًا.

عبير العريان عضو التنسيقية: المرأة حصلت على مكتسبات حقوقية غير مسبوقة

قالت النائبة عبير العريان، عضو لجنة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن لجنة حقوق الإنسان في التنسيقية عملت على مدار 3 سنوات قبل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ثم بدأت العمل على الاستراتيجية بعد إصدارها، مشيرة إلى أن هناك بذور حقيقية بدأت ترمى في تربة خصبة بدأت تظهر في الجانب الاجتماعي والاقتصادي.

وأضافت "عبير" أن المرأة حصلت على مكتسبات عديدة من خلال التمييز الإيجابي، وهناك سيدات حصلن على تمثيل نيابي بانتخاب المواطنين، معربة عن التوسع في حصول المرأة على ثقة الشعب المصرية بدون "التمييز الإيجابي".

تابع موقع تحيا مصر علي