عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عبد العزيز: لجنة العفو تحتاج للتنظيم المؤسسي لتمارس عملها بشكل أكثر كفاءة

النائب محمد عبد العزيز
النائب محمد عبد العزيز

تقدم النائب محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، وعضو لجنة العفو الرئاسي، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تفعيل لجنة العفو والتي تلقت دعمًا كبيرًا جدًا من الرئيس، وكان ذلك واضحًا من تتابع  قوائم العفو، حيث يتم إصدار قائمتين أحيانًا للعفو، وهذا يدل على الجدية.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (مأسسة العفو الرئاسي.. بين الواقع والمأمول) وذلك لمناقشة ضرورة وأهمية أن يتم تحويل لجنة العفو الرئاسي إلى مؤسسة لها فروع في عدد من المحافظات لكي تعمل في إطار تنظيمي وبشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي قامت به اللجنة خلال الفترة الماضية والذي ساهم في الإفراج عن أكثر من ألف سجين.

وأضاف "عبد العزيز" أن لجنة العفو الرئاسي أخذت على عاتقها إعادة دمج المفرج عنهم، وحل المشكلات التي يتعرضون لها، وكان هناك دعم أيضًا من الرئيس السيسي في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن هذا التوسع مع الممارسة من جانب لجنة العفو الرئاسي أصبحت أمامها مهمة جديدة وهي التعامل مع المشاكل التي تعرض لها المفرج عنهم خلال فترة الحبس، وهو الأمر الذي يأخذنا لفكرة مؤسسية لجنة العفو.

وقال إن هناك وجهة نظر بخصوص عمل لجنة العفو، أحدهما تقول إن اللجنة أنشئت في ظروف استثناتئية ولها مهمة استثنائية، وعليها أن تؤدي هذه المهمة ثم يعود الأمر إلى طبيعته من خلال القواعد القانونية والدستورية المنظمة لهذا الملف.

النائب محمد عبد العزيز: لجنة العفو تحتاج للتنظيم المؤسسي لتمارس عملها بشكل أكثر تنظيما

وتابع: "ولكن أثناء الممارسة المتعلقة بمهام لجنة العفو، فهناك حاجة إلى مزيد من المؤسسية، مع الأخذ في الاعتبار أن لجنة العفو الرئاسي تقوم بالعمل في لحظة استثنائية، لتؤدي واجبها بشكل أكثر كفاءة وتنظيمًا".

تعد الندوة بحضور النائب محمد عبدالعزيز عضو لجنة العفو الرئاسي وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، المستشار إيهاب رمزي عضو مجلس النواب، ولاء جاد الكريم عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وتدير الصالون الإعلامية آدا جاد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي