عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 ولاء جاد الكريم بصالون التنسيقية: حوكمة لجنة العفو الرئاسي يجعلها أكثر فاعلية وكفاءة

 ولاء جاد الكريم
 ولاء جاد الكريم

أشاد ولاء جاد الكريم عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بدور لجنة العفو الرئاسي، والتي أحدثت حراكًا مهمًا جدا في ملف محتقن، وهو ملف المحتجزين علي زمة عدد من القضايا والمحبسين بأحكام في قضايا المرتبطة بسياق الممارسة السياسية في مصر خلال فترة الـ8 سنين الماضيين .

تحيا مصر

ولاء جاد الكريم بصالون التنسيقية: الدولة كانت تواجة الأرهاب في فترة الـ 8 سنوات الماضيين

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (مأسسة العفو الرئاسي..بين الواقع والمأمول) وذلك لمناقشة ضرورة وأهمية أن يتم تحويل لجنة العفو الرئاسي إلى مؤسسة لها فروع في عدد من المحافظات لكي تعمل في إطار تنظيمي وبشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي قامت به اللجنة خلال الفترة الماضية والذي ساهم في الإفراج عن أكثر من ألف سجين.

وأكد جاد الكريم، علي أن الدولة كانت تواجة الإرهاب في فترة الـ 8 سنوات الماضيين، لافتا إلي أنه وارد وجود نوع من أنواع التشدد في بعض التشريعات وتشدد في تطبيقها، وبالتالي هذا السياق خلف بالتأكيد عدد من الحالات موجودة قيد الحبس الاحتياطي أو محكوم عليها وتستحق العفو. 

وفرق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بين مفهوم المؤسسة ومفهوم الاستمرارية، مؤكدا علي أنها مسألة في غاية الاهمية يرجو النقاش المتعلق بها، لافتا إلي أن مؤسسة لجنة العفو الرئاسي يتترق ليها بشكل واضح هل أحنا ايزاء تحويل اللجنة الي كيان مستديم موجود يأخذ شكل قانوني، أو كيان أهلي وفقا لاحكام قانون المنظمات الاهلية، كيان سياسي وفقا للقوانين المنظمة.

وعن تحول لجنة العفو إلى العمل في إطار مؤسسي، قال  إنه من الممكن تحويلها كمؤسسة بنفس الصلحيات، ويتم حوكمتها  لكي تكون أكثر فاعلية وأكثر كفائة وأكثر انتشارا وأكثر قدرة علي التواصل مع المستحقين للعفو الرئاسي في كافة المحافظات، مشيرًا إلى أن هذا لا يخل بطبيعة عمل اللجنة في الوقت الحالي.

وأشار جاد الكريم إلي  استمرارية عمل اللجنة بمعني خلق كيان تحت مسمي لجنة العفو الرئاسي يخلق أضرار كثيرة جدا.  

تابع موقع تحيا مصر علي