عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحث في قضايا المناخ: نقص المياه أحد التحديات الكبرى التي يواجهها العالم بسبب التغيرات المناخية

باحث في قضايا المناخ
باحث في قضايا المناخ

قال توماس دينج، باحث أمريكي متخصص في قضايا المناخ، إن نقص المياه واحد من التحديات الكبرى التي يواجهها العالم في الوقت الحالي نتيجة التغيرات المناخية، حيث إن التغيرات المناخية أحد الأسباب الرئيسية في نقص المياه في العالم. 

وأضاف "دينج"، خلال لقاء عبر "سكايب" مع الإعلامية آية لطفي في برنامج "ملف اليوم" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، وينقلها تحيا مصر، أن الحلول المطروحة في الوقت الحالي من أجل حل أزمة نقص المياه هو العمل على زيادة الوعي بأهمية المياه وضخ ذلك في التعليم إلى جانب العمل على الاستثمار في كل ما يخص الأمن المائي العالمي من أجل ضمان عدم نقص المياه في جميع أنحاء العالم خلال السنوات المقبلة. 

باحث في قضايا المناخ: التمويل في التغيرات المناخية هام جدا 

وتابع، أن مؤتمر المناخ في نسخته الـ 27 كان من المهم أن يعمل على ما توقف عليه المؤتمر السابق في جالاكسو وهو التأكيد على ضرورة العمل وليس فقط الحديث والتصريحات فقط، "لا مزيد من الكلام أو الحدث بل يجب أن يرتقي الأمر على أفعال على الأرض".

وأردف، أن التمويل والاستثمار في ملف التغيرات المناخية يجب أن يركز على مختلف التحديات التي يواجهها العالم فيما يتعلق بمشاكل المناخ، وأن تزيد الدول من تمويلها للدول النامية خاصة فيما يخص مشكلة نقص المياه والأمن المائي. 

وواصل، أنه يجب على وسائل الإعلام أن تزيد من الوعي بملف الأمن المائي والتغيرات المناخية، ويجب العمل على تثقيف الشعوب والمواطنين بالأزمات التي يعاني منها العالم في الوقت الحالي فيما يخص الأمن المائي والتغيرات المناخية. 

وأشار إلى أنه بسبب الجفاف في الدول الأفريقية ترتفع المجاعات وأعداد الخسائر، والجفاف يزيد داخل أفريقيا يوما بعد يوم، وهو ما يؤدي إلى خسائر في الموارد الطبيعية، وخسائر بشرية وغيرها من الخسائر المختلفة. 

وانطلقت، اليوم، فعاليات قمة المناخ Cop27بشرم الشيخ،  والتي تستمر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، وسيعمل على تقدم المحادثات العالمية بشأن المناخ، وتعبئة العمل، وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار تغير المناخ في أفريقيا.

 وسيجتمع رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي.

تابع موقع تحيا مصر علي